متابعات

خربوش : “حكومة العثماني الثانية” أول حكومة من نوعها بالمغرب

اعتبر النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، عبد الودود خربوش، أن الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس، أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة، استثنائي، يأتي في سياق تحولات عرفتها المملكة أخيرا.

وقال خربوش، في تصريح لبوابة حزبه على الأنترنيت، إن الخطاب الملكي هو الأول بعد تشكيل حكومة جديدة، والتي جاءت بدورها تنفيذا لخطاب ملكي بمناسبة عيد العرش، والتي اشترط فيها النجاعة والكفاءة.

ويرى خربوش أن عامل النجاعة يتجلى في التقليص العددي للوزراء، معتبراً أنها أول حكومة من نوعها منذ أزيد من 40 سنة.

وأكد خربوش أن الدخول البرلماني استثنائي، حيث دعا الملك ذإلى إدراج السنة التشريعية ضمن المرحلة الجديدة التي سيدخلها المغرب، وحثه البرلمانيين لتفادي الصراعات الفارغة تفادي أي هدر للزمن، عبر الدخول في الصراعات السياسيوية التي لا تخدم المملكة، وهو الأمر الذي يقتضي الالتزام التام بالتوجيهات الملكية.

وشدّد خربوش أنها دعوة صريحة للانهماك في تجويد النصوص التشريعية، خاصة المتعلقة الأوراش الكبرى والتنمية، وحل معضلة البطالة والاهتمام بالشباب، من خلال حث المؤسسات البنكية والقطاع الخاص وبنك المغرب والحكومة لإيجاد حلول لتمويل مشاريع صغرى ومتوسطة.

واسترسل النائب البرلماني قائلا : “اليوم لا ننتظر عصاً سحرية لفك مشكل البطالة ولا ننتظر أن تجد الحكومة مناصب مالية لامتصاص البطالة، ولكن يمكن الوصول إلى حلول ناجعة وفعالة بانخراط المؤسسات البنكية في هذا الورش، الذي يخدم الشباب والأسرة والمجتمع ككل وأيضا التنمية في شموليتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *