متابعات

الباكيري: مربد “بيجوان” أصبح ذكيا..وتركه “عاديا” عرضه للضرر

نشر محمد الباكيري النائب الاول لرئيس جماعة أكادير على صفحته الخاصة بالفايسبوك تدوينة تفاعلا مع ما تناولته بعض المواقع الإلكترونية بشأن موضوع الترخيص لإحدى الشركات بتدبير مربد بيجوان و بالخصوص تعريفة الركن بمقابل مالي محددا سلفا.

و في هذا الإطار، قال الباكيري إن مربد بيجوان يدخل ضمن صنف المرابد ذات المراقبة الذكية و الأداء الإلكتروني وليس من صنف المرابد العادية، وأن تعريفة هذا الصنف من المرابد محددة في القرار الجبائي الجماعي الفصل 41، و هي تعريفة تكون مرتفعة مقارنة بتعريفة المرابد العادية و هذا معمول به في المرابد المماثلة على المستوى الوطني وكذا المرابد التحت – أرضية، مستدلا بتعريفات تخص مرابد بمدينة البيضاء في تدوينة لاحقة على صفحته بالفيسبوك.

وأضاف الباكيري : “ستدبر الشركة المربد في إطار الإسناد المباشر الذي جاء في إطار حل توافقي بتنسيق وتشاور مع المصالح المعنية للسلطات الولائية بناء على إطار شغل الملك العام الجماعي مؤقتا مقابل واجبات تؤدى للجماعة حسب مقتضيات القرار الجبائي الجماعي في انتظار استكمال الترخيص لشركة التنمية المحلية للمرابد”.

وأوضح النائب الاول ذأن الترخيص لاستغلال المربد محدد في ثلاثة أشهر تبتدأ من فاتح يوليوز و تنتهي نهاية شتنبر 2019، و أنه يدخل في إطار تعويض الشركة عن عدم استغلال مربد أكادير أوفلا بسبب قرارات السير والجولان المتعلقة بالولوج لقصبة أكادير اوفلا و المتخذة بناء على المصلحة العامة مع الشركاء المعنيين ، والتزام الشركة باستكمال تهيئة و تجهيز المربد بآلات التدبير الاوتوماتيكي والتشوير والكاميرات و إصلاح الاضرار التي لحقت بالمربد طيلة سنة من الاستغلال المجاني.

و تحدث الباكيري عن أهمية المربد خصوصا في ظل الحاجة المتزايدة لخدمة الركن بالمنطقة الشاطئية خاصة في الفترة الصيفية، و كذا الالتزام اللامشروط للشركة بالتنازل عن كافة الدعاوى المرفوعة ضد الجماعة سابقا.

وختم تدوينته بقوله:”إن مربد بيجوان كان مفتوحا للركن المجاني طيلة سنة وخلف ذلك شكايات كثيرة من طرف المرتفقين متعلقة بالابتزاز و الاستخلاص  غير القانوني لواجبات الركن بل و لحقت بالمربد أضرارا جسيمة في تجهيزاته و بعضها لحقته السرقة”.

وأردف: ” يدخل هذا الحل في إطار معالجة تلك الصورة المضرة بالمدينة وبخدمات المرفق وتجاوبا مع شكايات المواطنين، و من جهة أخرى فإن المنطقة الشاطئية و الشوارع القريبة منها ( شوارع محمد الخامس- 20 غشت – الحسن الثاني.. ) تعرف تواجد العديد من المرابد العادية المفتوحة للركن بالتعريفة العادية، كما تجدر الإشارة إلى أن ساحة الأمل ستفتح مجانا طيلة شهر غشت أمام المواطنين لركن سياراتهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *