مجتمع

لقاء تحسيسي باشتوكة ايت باها من أجل النهوض بأوضاع الطفولة المبكرة

انعقد، الثلاثاء ببيوكرى، بمقر عمالة إقليم اشتوكة ايت باها، لقاء تحسيسيا حول موضوع “تنمية الطفولة المبكرة”، وذلك بمشاركة عدد من المنتخبين المحليين وممثلي السلطات المحلية والمجتمع المدني ورؤساء المصالح الخارجية بالإقليم.

ويهدف هذا اللقاء، الذي ترأسه عامل الإقليم جمال خلوق، والذي يندرج في إطار الحملة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة 21 أكتوبر – 4 نونبر 2019، إلى التداول بين عدد من المتدخلين في موضوع تنمية الطفولة المبكرة ، وبحث السبل الكفيلة بالنهوض والاهتمام بهذه الفئة العمرية، باعتبارها حاسمة في تطور الطفل والمجتمع.

وتم خلال هذا اللقاء التذكير بالتوجيهات الملكية المتضمنة في الكلمة الموجهة إلى فعاليات المناظرة الوطنية للتنمية البشرية المنعقدة بالصخيرات يومي 18و 19 شتنبر الماضي والتي أكدت على أهمية الاستثمار في العنصر البشري بشكل عام، والعناية بالطفولة المبكرة بشكل خاص، والاهتمام بالعنصر اللامادي للتنمية البشرية باعتبارها ركائز أساسية لبناء مغرب الغد.

كما تم التأكيد على ضرورة العناية بالطفولة المبكرة من خلال عدد من التدخلات عبر تطوير المنظومة الصحية والتعليمية للطفل، ومواكبتها باعتبارها أساسية لضمان اندماج اجتماعي متوازن، وكذا تجاوز الإكراهات الحالية.

وخلال هذا اللقاء تم استعراض أهم التدخلات المبرمجة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برامج المرحلة الثالثة، من خلال تثمين الرأسمال البشري والإقلاع بالطفولة المبكرة، عبر تحسين النظام الصحي والاهتمام بصحة الأم والطفل وتوفير عرض متجانس للتعليم الأولي وتعميمه، خصوصا في العالم القروي ومحاربة الهدر المدرسي.

وفي نفس الإطار، تم التذكير بعدد من المبادرات التي تم اطلاقها والهادفة إلى النهوض بأوضاع الطفولة المبكرة من خلال إرساء منظومة جديدة للصحة الجماعاتية وإطلاق جيل جديد من وحدات التعليم الأولي بمختلف المناطق.

وقصد إنجاح هذا الورش المجتمعي الطموح، تم التأكيد على أهمية توحيد وتعبئة جهود مختلف المتدخلين في مجال الطفولة المبكرة، وضرورة تتبع وتقويم المشاريع المنجزة في هذا الإطار، مع أهمية انخراط الجميع في هذه المقاربة، خصوصا فعاليات المجتمع المدني والأسر بهدف إنجاح هذا الورش، وإرساء دعائم مستقبل واعد للأجيال الصاعدة والذي يشكل إحدى المحاور الكبرى للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

يشار إلى أنه تم خلال هذا اللقاء عرض شريط وثائقي ومداخلتين تقدم بهما كل من رئيس مصلحة التكوين وتقوية القدرات بإقليم اشتوكة ايت باها، والمندوب الاقليمي لوزارة الصحة، حيث تم التركيز على كيفية الاستثمار في تحسين صحة الأم والطفل على مستوى الإقليم، ووضع نظام تعليمي أولي ذي جودة، كرافعتين حاسمتين لتنمية الطفولة المبكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *