طب وصحة

أكادير: جمعية “بسمة” تجري 221 عملية جراحية تقويمية للأطفال(فيديو)

انطلقت اليوم الاثنين العمليات الجراحية التقويمية لعلاج التشوهات الخلقية المتعلقة بشق الشفة وشق سقف اللهاة بمستشفى الحسن الثاني باكادير، والمنظمة من طرف جمعية بسمة المغرب.

وكانت جمعية بسمة المغرب قد فتحت باب التسجيل والفحص القبلي للمستفيدين من هذه العملية منذ يومين، إذ توصلت الجمعية بمايقارب 321 طلبا لأمهات واولياء اطفال مصابين بتشوهات خلقية.

ومن المنتظر أن تجرى 221 عملية جراحية للأطفال على مدى 6 أيام، يستفيد منها أطفال من كافة جهات المغرب، وتعد هذه العملية هي الاضخم، من حيث عدد الاطقم الطبية وكذا عدد العمليات التي ستجرى في مدة اسبوع.

ويشرف عليها طاقم طبي يقدر ب 168 شخصا من أطباء في الجراحة والتخدير وطب الأطفال وجراحة الأسنان وكذا مختصين في تقويم النطق بالاضافة إلى ممرضات واداريين ومتعاونين ينتمون ل 18 دولة.

كما أن عملية بسمة المغرب تشمل على فحوصات طبية دقيقة قبل العمليات الجراحية ومرافقة نفسية للاطفال وعائلاتهم، وتدخلات جراحية دقيقة، بالاضافة إلى عناية ومراقبة طبية لمختصصين ما بعد العمليات الجراحية.

وقد وفرت إدارة مستشفى الجهوي الحسن الثاني 6 قاعات جراحية وجناح لاستقبال الاطفال ال\ين اجرت لهم العمليات الجراحية وجناح للفحوصات الاولية بالاضافة إلى قاعات اخرى يتم فيها الاعداد المادي واللوجيستيكي لكافة العمليات الجراحية.

وتعمل جمعية “عملية بسمة المغرب”، منذ تأسيسها سنة 1999، باعتبارها هيئة إنسانية رائدة في مجال الجراحة التقويمية، على تحسين صحة وحياة الأطفال المغاربة من خلال تصحيح التشوهات الخلقية، وخاصة على مستوى الوجه، وتقدم علاجا طبيا ومتابعة بالمجان لفائدتهم.

ومن جهة أخرى، قام والي جهة سوس ماسة ورئيس مجلس الجهة بزيارة لمستشفى الحسن الثاني، حيث قدمت لهما كافة الشروحات المتعلقة بعملية بسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *