ثقافة وفن | جهويات

أولاد التايمة تستعد لفعاليات الدورة ال6 للمهرجان الدولي للمسرح

ينظم “منتدى أنفاس للثقافة والفن ” ، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان هوارة الدولي للمسرح بمدينة أولاد تايمة ( إقليم تارودانت ) في الفترة ما بين 7 و 10 نونبر الجاري، وذلك تحت شعار”الفنون الجميلة .. سلام وجمال “.

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية ، التي يتزامن تنظيمها مع احتفالات الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء ، ستعرف مشاركة مجموعة من الفرق المسرحية ، إلى جانب نخبة من الفنانين والإعلاميين الذين ينتسبون إلى سبع دول أجنبية ، من ضمنها الجزائر والبحرين وإسبانيا وإيطاليا والولايات المتحدة.

وأوضح البلاغ أن عملية انتقاء العروض المسرحية المرشحة للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان ، والتي بلغت حوالي 60 مسرحية عربية وأجنبية ، أسفرت، بالنسبة للعروض المغربية ، عن انتقاء مسرحيات ”كاموفلاج ” لفرقة فوانيس للمسرح من ورزازات ، و ”الرهوط” لفرقة مسرح البيضاء ، و”فاتي أريان ” لفرقة الشعاع للمسرح من تارودانت، وهما عرضين شرفيين ، ثم ”عزة ومعزوزة وأمال” لفرقة منتدى أنفاس للثقافة والفن الخاصة بالأطفال.

أما بالنسبة للعروض الأجنبية ، فستعرف هذه الدورة مشاركة مسرحية ”سأبحر” لفرقة مسرح البيادر من البحرين ، و”دزاكرمانتي لوتشيدي.. لوتشيديزم” من ايطاليا ، و”تيك تاك بوم” لفرقة المسرح الجهوي قسنطينة من الجزائر ، ثم “لورا سدي اونا فلامينكا”، وهو عرض شرفي راقص من اسبانيا.

وقد قررت إدارة المهرجان إسناد مهمة رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان للمسرحي المغربي سالم أكويندي، وتضم اللجنة في عضويتها المخرج المصري أحمد فؤاد ، والإسبانية فاليريا تاخيرو نافاس، والمخرج المسرحي المغربي مولاي الحسن الإدريسي، عن فرقة “الشعاع” للمسرح ، التي سبق لها أن توجت خلال مسارها الفني الذي يمتد لأزيد من ثلاثة عقود ، بعدة ألقاب في المغرب والخارج.

وستتميز الدورة السادسة لمهرجان هوارة الدولي للمسرح بمدينة أولاد تايمة بتكريم واحد من أبرز أعلام المسرح المغربي، عبد الكريم برشيد ، باعتباره ” الأب الروحي للمسرح الاحتفالي المغربي ، وأحد الأعلام الفنية التي أثرت الخزانة المسرحية العربية بأعمال رائدة إبداعا وتنظيرا “.

وإلى جانب ذلك ، يتضمن برنامج هذه الدورة ، توقيع مؤلفين جديدين الأول بعنوان ”لوزيعة ” للكاتب الحسين الشعبي ، مع تقديم محمد لعزيز ، والثاني بعنوان ”التداوي بالفلسفة “. كما سيتم تنظيم ورشة تكوينية لتطوير المهارات في مجال الفنون الدرامية ، سيستفيد منها عدد من الفنانين الشباب من مدن مختلفة ، ويؤطرها أخصائيون وفنانون من الولايات المتحدة وتونس وإيطاليا ومصر والجزائر.

كما ستعرف هذه الدورة تنظيم ندوة بعنوان ”الجمال والسلام : دور الفنون الجميلة في تحقيق الأمن الروحي للإنسان ” ، سيؤطرها سعيد ناشيد ، و عبد الكريم برشيد.

وتنظم الدورة السادسة لمهرجان هوارة الدولي للمسرح بمدينة أولاد تايمة بشراكة مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتارودانت ، والجماعة الترابية ل”أولاد تايمة” ، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة ، وبمساهمة “مؤسسة الزاوية للتنمية والتعاون ” ، و”تورينو كروب “، ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *