متابعات | مجتمع

ندوة دولية عن “الجيل الثالث لحقوق الإنسان” بمراكش

انطلقت أمس الجمعة بمراكش أشغال اليوم الأول من الندوة الدولية التي تتناول موضوع: “الجيل الثالث لحقوق الانسان في عالم مبهم التوجه.. الإشكاليات والمقاربات والقرارات”، وذلك بمشاركة باحثين مغاربة وعرب وأجانب.

ويعرف اللقاء الذي يتواصل ليومين وينظمه مختبر الدراسات الدولية التابع لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة القاضي عياض بمراكش، بشراكة مع مؤسسة “هانس زايدل” مشاركة خبراء من المغرب وتونس والجزائر وموريتانيا وروسيا، بالإضافة إلى مصر وسلطنة عمان وجمهورية التشيك.

وفي كلمة بالمناسبة أكد نائب عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش، الدكتور زكريا خليل، حصافة مناقشة موضوع الجيل الثالث من حقوق الإنسان، مضيفا أن الموضوع يكتسي أهمية كبرى في ظل التوجهات العالمية المعاصرة. واعتبر تناول الندوة لهذا الموضوع من شأنه الإجابة عن مجموعة من الإشكالات المثارة بهذا الخصوص.

من جهته قال ممثل مؤسسة هانس زايدل الألمانية، ميلود السفياني، إن الجيل الثالث لحقوق الانسان من شأنه تحقيق التقارب بين الشعوب من خلال التركيز على موضوعات معاصرة من قبيل البيئة والصحة والتنمية.

وتناولت أشغال هذا المؤتمر تيمات تتعلق بـ”الحق في التنمية كحق من حقوق الإنسان..التطور والتحديات”، و” حق الإنسان في الولوج إلى المعلومات في ظل تكنولوجيا المعلومات”. كما انكبت على دراسة مواضيع تتعلق بـ “عولمة حقوق الإنسان ومبدأ السيادة الإقليمية”، و”الحق فـــى التنمية المستدامة بين الشمال والجنوب وضرورات الحوار العالمي”، و”فلسفة التنمية المستدامة وحقوق الأجيال القادمة”.

وتشمل الحقوق التي يتضمنها الجيل الثالث لحقوق الإنسان عموما، الحق في التنمية والسلام والبيئة الصحية والمشاركة في التراث والإرث البشري والتواصل وتبادل المعلومات والحق في المساعدة الإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *