جهويات

طانطان..الدعوة إلى وضع فهارس لمخطوطات واد نون ودرعة والصحراء

دعا المشاركون في الندوة العلمية للمجلس العلمي المحلي لجهة كلميم واد نون (23 و 24 نونبر الجاري بطانطان) ، بالخصوص، الى العناية بالتراث المخطوط لمنطقة واد نون ودرعة والصحراء المغربية بوضع فهارس للمخططوطات وتحقيقها وطبعها.

كما أوصوا في ختام هذه الندوة السنوية التي نظمت حول محور ” التراث الديني والعلمي بواد نون ودرعة والصحراء المغربية واقع وآفاق”بالخصوص، بدعم الجهود والمبادرات التي تسعى لجمع تراث المنطقة الشفهي والمكتوب، داعين الجميع الى “تحمل المسؤولية” تجاه قيمة المخطوطات الدينية والعلمية التي تزخر بها المنطقة .

وشدد المشاركون في الندوة التي نظمت تحت شعار ” الاعتزاز بالتراث والبحث فيه، دعامة أساسية لوحدة الأمة وربط حاضرها بماضيها عبر مختلف العصور و الأزمان”.

على أهمية وضع “تصور منسجم” وتوفر “إرادة موحدة” لحماية التراث الديني والعلمي بهذه المنطقة من الاندثار.

وبعد أن أوصوا بتنظيم المزيد من الندوات واللقاءات العلمية التي تعرف بأعلام المنطقة وتبرز مساهماتهم الفكرية لربط الاجيال بماضي أسلافهم، دعا المشاركون في الندوة التي تميزت بعقد أربع جلسات فكرية وعلمية، الى غرس فكرة الاهتمام بالتراث المكتوب لدى الطلبة و أبناء المنطقة وتوجيههم الى إنجاز بحوث ميدانية تعرف بتراث أسلافهم تحقيقا ونشرا، والى عقد شركات مع المؤسسات الجامعية ومراكز البحث التابعة لها لابراز ما تتوفر عليه المنطقة من مادة علمية تتعلق بالتراث .

وأبرزوا، في هذا السياق، أهمية تنويع الحوافز المادية والمعنوية لخلق فرص المحافظة على تراث المنطقة و إيجاد السبل المفضية الى إحيائه وانعاشه.

وركزت الجلسات العلمية لهذه الندوة المنظمة بتعاون مع عمالة اقليم طانطان والمجلس الاقليمي لطانطان، والمجلس البلدي لطانطان، والمجلس البلدي للوطية وبتنسيق مع المندوبية الجهوية للشؤون الاسلامية بطانطان، حول “معطيات تاريخية وجغرافية عن المنطقة”، و”مكونات التراث الديني والعلمي بالمنطقة” و ” إسهامات علماء المنطقة في مختلف مجالات العلم و المعرفة” و ” مظاهر وخصائص و وادوار التراث الديني والعلمي بالمنطقة”.

وبحث عدد من العلماء والأساتذة مواضيع تتعلق ب” الجدور التاريخية للحركة الفكرية والروحية بدرعة وواد نون والصحراء المغربية خلال القرنين 18و 19″، و “درعة وادنون الصحراء المغربية المجال والانسان” و “جوانب من الاشعاع التاريخي والحضاري لمنطقة وادنون ودرعة والصحراء المغربية”.

وقاربوا أيضا مواضيع “الزاويا والبيوتات بطانطان الثراث والأثر” و “الزاوية الصالحية و أثرها الديني والعلمي والمجتمعي”، و “الشيخ المختار الكنتي وكتابه الكوكب الوقاد في ذكر فضل المشايخ والحقائق و الأوراد” و “إسهامات علماء المنطقة في مختلف مجالات العلم و المعرفة” و “الرحلات الصحراوية ودورها الثقافي والمعرفي في نماذج من الصحراء المغربية” و “نوازل وقضايا فقهية بمنطقة تيرس بالصحراء المغربية” و “عناية علماء درعة والصحراء بالزاوية والاسناد الحديثي”، و ” خزائن التراث المخطوط بسوس والصحراء المغربية والوضعية والخصائص”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *