جهويات

زاكورة..قبائل تعترض على اللوائح النهائية لذوي الحقوق الخاصة بالجماعة السلالية

وجه مجموعة من ذوي الحقوق التابعين لقبيلة ايت اونير بدوار تازناخت ببني زولي بزاكورة تظلما، الى عامل اقليم زاكورة حصلت مشاهد على نسخة منه، يعترضون فيها على اللوائح النهائية لذوي الحقوق الخاصة بالجماعة السلالية ايت اونير تزناخت بني زولي، لكونها حرمتهم كسكان اصليين لدوار تازناخت، كما يشهد على ذلك الخرائط التي تعود لسنة 1957، وشهادات القبائل المجاورة ورسوم البيع بين الساكنة بهذه الارض والتي ترجع الى لسنتي 1260و1338 هجرية، حصلت الجريدة على نسخ من هذه الوثائق.

إضافة إلى “قبور أجدادنا وقصبة تزناخت التي بناها أجدادنا يقول التظلم ، قبل أن يسكنها وكيل أراضي الجموع الذي رفض إدراج أسمائنا ضمن هذه اللوائح النهائية، رغم تبليغها له عن طريق مفوض قضائي. بدعوى انهم “لايعرفون”.مسجلا أشخاصا لاينتمون لقبيلة ايت اونير تازناخت بني زولي. مقدمين نماذج لذلك لأشخاص من قبيلة ايت بوداود وذلك بهدف ” التكالب على الاراضي التي لازالت موضوع نزاع مع قبيلة بنيزولي” حسب التظلم.

وحسب ذات المصدر، فإن قبيلة ايت اونير تزناخت بني زولي، تعلن اعتراضها القاطع على أي اجراء يتعلق بتوزيع هذا العقار، مطالبين عامل الاقليم بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق بخصوص هذا النزاع. كما يشددون على اعتراضهم ورفضهم لوكيل اراضي الجموع لكونه لا ينتمي لهذه القبيلة على حد قولهم.

وفي السياق ذاته وجه المشتكون من ذوي الحقوق لقبيلة ايت اونير تازناخت بني زولي شكاية الى وكيل الملك لدى ابتدائية زاكورة، يتهمون فيها وكيل اراضي جموع قبيلة تزناخت بني زولي، ببيع عقارات جماعية وببناء منازل بها دون الحصول على ترخيص من الجهات المختصة. اضافة الى ادراج اشخاص غرباء عن القبيلة ضمن اللوائح النهائية للجماعة السلالية ايت اونير.  وإقصاء السكان الاصليين من ذوي الحقوق للقبيلة، وذكرت الشكاية مجموعة من الفخدات منها: فخدة بوجوجو وفخدة افعداس و اخدجو…معززين اقوالهم بلفيف عدلي يتبث ذلك .

الجدير بالاشارة ان قبائل ايت اونير بكل من زاكورة وازيلال وتنغير…، سبق لها ان نظمت وقفة احتجاجية امام عمالة زاكورة مطالبة السلطان الاقليمية، بالتدخل من حماية اراضيها الجماعية بتازناخت ببني زولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *