اقتصاد

مؤتمر دولي بأكادير يدعو إلى دعم البحوث العلمية حول تنوع الأركان

دعا المشاركون في أشغال المؤتمر الدولي للأركان في دورته الخامسة، التي نظمت على مدى يومين بأكادير، تحت شعار: “الرأسمال الطبيعي للمحيط الحيوي للأركان: القيمة والتثمين”، إلى دعم وتطوير البحوث العلمية الخاصة بالتنوع الطبيعي للأركان.

وأوصى الخبراء والمختصون ، عقب انتهاء أشغال هذه التظاهرة العلمية، التي نظمت تحت رعاية الملك محمد السادس، بتقوية التنسيق في مجال البحث العلمي حول المحيط الحيوي للأركان، والعمل على تقاسم وتثمين هذه النتائج لفائدة المهنيات والمهنيين، والعمل على الاستثمار في البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية لمواكبة الدينامية الجديدة في القطاع وفي سلسلة الأركان>

وطالبوا بتطوير منهجيات جديدة ومشتركة لتحليل ودراسة عناصر الرأسمال الطبيعي لمجال الأركان، ومواصلة دعم الأبحاث العلمية، خاصة تلك المتعلقة بالییوتكنلوجيا والانتقاء الجيني لتعزيز وتقوية تأهيل المجال ، وتطوير الأركان الفلاحي ، وتثمين ثمار وبقايا الأركان بطرق مبتكرة وحديثة.

وخلص الباحثون إلى أن مواكبة البحث العلمي للمقاولات الناشئة والصغرى والمتوسطة من أجل تحليل سلوك المستهلكين والولوج إلى الأسواق، مشددين على ضرورة تمويل مشاريع البحث العلمي من أجل الرفع من عدد المنشورات والمقالات العلمية المتعلقة بالمحيط الحيوي للأركان على المستوى العالمي .

يشار إلى أن هذا المؤتمر، الذي نظم موازاة مع الدورة الأولى للمعرض الدولي للأركان بأكادير (7 -11 دجنبر الجاري)، شكل مناسبة لتبادل المعرفة العلمية والتقنية بين الباحثين على الصعيدين الوطني والدولي ، ومدبري المجال الغابوي والفاعلين الاقتصاديين ومؤسسات التنمية.

كما شكل مناسبة للاستفادة من نتائج وإنجازات البحث العلمي حول شجرة الأركان ومناطق الأركان، وتقييم المبادرات والمناهج الحالية الرامية إلى تقييم وتثمين محميات الرأسمال الطبيعي والمحيط الحيوي للأركان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *