مجتمع

إسبانيا تشرع في انتقاء المغربيات الراغبات في العمل بحقول الفراولة

تحل، الثلاثاء، لجنة عن ممثلي المنظمات الزراعية المنتجة للفواكه الحمراء بحقول هويلفا، لمباشرة عملية انتقاء طلبات النسوة اللائي ترغبن في الاشتغال بحقول التوت بهويلفا.

وكشف موقع “هويلفا” الإخباري أن عملية الاختيار التي ستنطلق الثلاثاء وستتواصل إلى غاية الخميس القادم، تهم ثلاث مدن مغربية وسيتم انتقاء حوالي 6 آلاف عاملة بها.

هذا العدد الجديدة من النساء المغربيات الذي ينضاف إلى 11 ألف عاملة معاودة أخرى، اللائي سيلتحق بحقول هويلفا شهر مارس القادم، وذلك مباشرة بعد التوصل بتراخيص العمل خلال شهر يناير 2020.

وكانت وزارة الشغل والإدماج المهني قد أعلنت، في وقت سابق، أن النساء الجديدات المرشحات للعمل في حقول هويلفا الإسبانية، ستتوصلن بتراخيص العمل خلال شهر دجنبر الجاري، من أجل التوجه نحو حقول العمل خلال شهر فبراير من السنة القادمة.

كما شددت الوزارة ذاتها، خلال لقاء لها في أواخر شهر أكتوبر الماضي، على ضرورة منح تراخيص العمل لمدة لا تقل عن ستة أشهر لفائدة العاملات المغربيات، من أجل تمديد مدة العمل لدى المشغلين، بالإضافة إلى دراسة إمكانية سفر العاملات عبر خط بحري مباشر يربط مدينة طنجة بمدينة هويلفا.

وفي سياق متصل، دعا المغرب إلى دراسة مشاريع جديدة تتعلق بخلق إمكانيات للإدماج الاقتصادي للمستفيدات بعد عودتهن إلى بلدهن الأصلي، وذلك بتنسيق مع مكتب الوكالة الإسبانية للتعاون، علاوة على مواصلة تعزيز البرامج الثقافية والتكوينية الموجهة إلى العاملات المغربيات.

وانصبت المناقشات بين الجانبين آنذاك، على تقييم عمليات التشغيل السابقة، والتباحث بشأن سبل تحسين ظروف سفر وعمل وإقامة العاملات الموسميات المغربيات في حقول جني الفراولة والفواكه الحمراء بالإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *