متابعات

دبلوماسي: الشراكة المغربية-المالية دفعة قوية للعلاقات بين البلدين

أكد سفير المغرب بمالي حسن الناصري ، امس السبت بباماكو ، أن الشراكة المغربية-المالية، تحت قيادة الملك محمد السادس والرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا ، تحتل مكانة متميزة بالنظر للطابع التاريخي والمتعدد الأبعاد للعلاقات التي تربط البلدين.

وقال الناصري ، في كلمة له خلال لقاء مع وسائل الإعلام المالية، إنه منذ الزيارات الملكية إلى مالي في سنتي 2013 و 2014 ، تشهد العلاقات بين البلدين دفعة قوية وتبصم على فترة تتميز بتثمين هذه العلاقات وتعزيزها.

وأضاف أن المغرب ومالي، المقتنعين بقيم التعاون جنوب – جنوب والاندماج الإفريقي ، يعملان بشكل دائم على تعزيز وتعميق هذه العلاقات ، التي تكمن خصوصيتها في تعزيز المبادلات بين شعبي البلدين التي تكرس عمق العلاقات بين الجانبين.

وبعد استعراضه للمزايا الإيجابية المتعددة للزيارات الملكية إلى مالي، أبرز الناصري الدينامية العامة للتعاون بين البلدين في مختلف القطاعات.

وفي هذا السياق، أشار الناصري إلى أن المغرب قدم خلال سنتي 2014 و 2015 ، تكوينا لفائدة الشباب من الدعاة الماليين ومنح مالي مجموعة من البذور بالإضافة إلى معدات ومواد التلقيح ، مضيفا أن الأمر يتعلق أيضا بإنشاء عيادة للولادة في باماكو من قبل مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة ، فضلا عن مركز للتكوين المهني.

وأضاف أنه بموجب اتفاقية تكوين الأئمة الماليين الموقعة في عام 2013 ، يضمن المغرب تكوينا ل 500 إمام مالي ، ومنهم الدفعة الأخيرة التي أكملت تكوينها في منتصف دجنبر ، مشيرا إلى أن المملكة المغربية ، ومنذ عام 2013 ، ضاعفت أربع مرات عدد المنح الدراسية المخصصة للطلبة الماليين من 50 إلى 200 منحة دراسية في السنة.

وتابع أن التفاعلات الرفيعة المستوى بين البلدين قد مكنت من تعميق المبادلات حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك في جو يطبعه الوضوح والود.

وفي هذا السياق، أكد  الناصري التزام المملكة بمواصلة جهودها الدؤوبة لمواكبة مالي على طريق تحقيق خياراته الوطنية والاقلاع مع الحفاظ على تماسك نسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنية.

ومن جهة أخرى، استعرض الدبلوماسي المغربي العديد من الإنجازات والمشاريع الهيكلية، وكذا الإصلاحات السياسية والسوسيو-اقتصادية التي يشهدها المغرب منذ تولي الملك محمد السادس الحكم، مؤكدا الاهتمام الخاص الذي توليه المملكة المغربية لتعزيز التعاون جنوب-جنوب.

وفي مداخلة له خلال هذا اللقاء، أشاد وزير الاتصال المالي ، المكلف بالعلاقات مع المؤسسات ، الناطق الرسمي باسم الحكومة يا يا سنكري ، بالمشاريع الكبيرة المنجزة بالمغرب ، معربا عن إرادة بلاده في تعزيز علاقات التعاون مع المملكة في جميع المجالات وذلك لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.

يذكر أن اللقاء جرى بحضور العديد من المسؤولين عن وسائل الإعلام العمومية والخاصة، وكذلك أعضاء الجمعيات التي تعنى بالشأن الإعلامي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *