متابعات

“غالي” يدعو إلى إجراء مفاوضات مباشرة مع المغرب

وجه زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، ابراهيم غالي رسالة جديدة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، دعت فيها الأمم المتحدة لاتخاذ نهج أكثر جدية في التعامل مع قضية الصحراء، ووضعت فيها شروط لاستمرار المشاركة في المسار الأممي لتسوية قضية الصحراء.

وأوضحت الجبهة في رسالتها، إلى أنها فقدت الثقة في عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة وفي بعثة الأمم المتحدة في الصحراء، مشيرة إلى أن عملية السلام الأممية بشكلها الحالي قد انحرفت بشكل خطير عن مسارها، ومهددة بعدم الانخراط في أي عملية سلام لا تحترم الشروط التي وضعتها.

وطالبت الجبهة الإنفصالية في الرسالة ذاتها، بتعيين مبكر لمبعوث أممي، يخلف المبعوث السابق المستقيل، هورست كولر، كشرط من أجل استعادة ثقتها بعملية السلام.

كما دعت الجبهة، إلى إجراء مفاوضات مباشرة مع المغرب بقرار من الأمم المتحدة، في الوقت الذي يتشبث المغرب بالمائدة المستديرة الرباعية الأطراف، والتي يجلس فيها إلى جانب كل من الجزائر وموريتانيا إضافة لجبهة “البوليساريو” الانفصالية.

وكانت جبهة “البوليساريو” الانفصالية قد نظمت الأسبوع الماضي مؤتمرها الخامس عشر في منطقة تيفاريتي، وهي المنطقة التابعة للمنطقة العازلة من الصحراء المشمولة باتفاق وقف إطلاق النار، في خطوة استفزت المغرب وتفاعل معها بتوجيه رسالة غاضبة للأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *