وطنيات

عدد الداخليات يناهز الألف .. 65 بالمائة منها متواجدة بالوسط القروي

أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، الثلاثاء بالرباط، بأن العدد الإجمالي للداخليات قارب خلال الموسم الدراسي الحالي ألف داخلية 65 بالمائة منها متواجدة بالوسط القروي.

وأبرز أمزازي في معرض رده على سؤال شفوي حول “ظروف وخدمات الأقسام الداخلية بالمؤسسات التعليمية” تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أنه يتم إحداث 15 داخلية سنة بعد سنة، مسجلا أن الوزارة قامت بالرفع من وثيرة إحداث الداخليات بالنظر لأثرها المباشر على الحد من الهدر المدرسي.

وفي هذا الصدد، أشار إلى أن الوزارة قامت بمراجعة القيمة اليومية للمنح المخصصة للداخليات، حيث رفعت المنحة الكاملة من 14 درهم إلى 20 درهم، ونصف منحة من 7 إلى 10 دراهم، مضيفا أن عدد التلميذات والتلاميذ الممنوحين بلغ حوالي 160 ألف مستفيد، منهم 49 ألف من الفتيات.

وتابع في هذا الصدد أن الكلفة الإجمالية للمنح المخصصة للداخليات والمطاعم المدرسية بلغت، خلال الموسم الدراسي الجاري، مليار و450 مليون درهم.

وحسب الوزير، فإنه تفعيلا للتوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش ليوم 29 يوليوز 2018، قامت الوزارة بإعداد برنامج عمل للموسم الدراسي 2018- 2019 يهدف إلى إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي ومنها توفير الداخليات والإطعام المدرسي.

وفي هذا السياق، قامت الوزارة بإنجاز تشخيص ميداني على الصعيد الوطني لتحديد الحاجيات من برامج الدعم الاجتماعي خلال الموسم الدراسي 2018-2019، وذلك على مستوى المؤسسات التعليمية المعنية. وقد شمل هذا التشخيص جل تدابير الدعم الاجتماعي، بما فيها الأقسام الداخلية والمطاعم وأيضا الجانب المتعلق بتأهيل هذه الفضاءات.

وأفرزت الدراسة التقييمية لأثر برامج الدعم الاجتماعي التي أنجزها المرصد الوطني للتنمية البشرية سنة 2018، يقول أمزازي، نتائج جد إيجابية فيما يخص أثر الداخليات في تحسين مؤشرات التمدرس والحد من الهدر المدرسي خاصة بالوسط القروي.

وخلص إلى أن الدراسة أظهرت أن الأقسام الداخلية تساهم في تحسين نسبة التحاق التلميذات والتلاميذ بالسلك الإعدادي بنسبة 125 بالمائة، كما تساهم هذه المرافق السوسيو-تعليمية في تحسين نسبة الولوج إلى السلك الثانوي-التأهيلي بنسبة 164 بالمائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *