جهويات

اشتوكة ايت باها..أزيد من 23 مليون درهم لمشاريع INDH في 2019

خصصت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أزيد من 23 مليون درهم ، لانجاز حوالي 44 مشروعا ، ضمن مختلف برامج المبادرة، لفائدة الفئات الاجتماعية الهشة في عدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم أشتوكة ايت باها ، وذلك برسم سنة 2019.

وأفاد تقرير لقسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم أن هذه المشاريع، التي ساهم صندوق المبادرة في تمويلها بغلاف مالي يصل 4 .20 مليون درهم ، تهم بالأساس خلق جيل جديد من الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل ، والتي تقوم على أساس إدماج فئة الشباب، بالإضافة إلى النهوض بأوضاع الطفولة المبكرة، وتشجيع التعليم الأولي .

وحسب المصدر نفسه، فقد توزعت هذه المشاريع بين برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الناقصة التجهيز ، من خلال تخصيص 9 . 3 مليون درهم لانجاز ثلاث مشاريع تتعلق بفك العزلة عن عدد من الدواوير ، ودعم الولوج إلى الخدمات الصحية من خلال اقتناء عدد من سيارات الإسعاف المجهزة.

وضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تم رصد 2 .6 مليون درهم، منها 4 . 5 مليون درهم كحصة للمبادرة ، لانجاز 14 مشروعا تهم دعم وتجهيز ومواكبة عدد من مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة بكل من جماعات بيوكرى ، وأيت اعميرة ، وسيدي بيبي ، وبلفاع ، وايت باها، حيث تقدم هذه المراكز خدمات تربوية وتعليمية لفائدة هذه الشريحة الاجتماعية الهشة، وتساهم بذلك في تحسين أوضاعها وإدماجها في محيطها الاجتماعي.

وضمن نفس البرنامج تم تقديم الدعم لفائدة مركز تصفية الدم بمدينة بيوكرى، قصد المساهمة في ضمان ديمومة الخدمات الطبية التي يقدمها لفائدة المرضى، وتقريب العلاج من المستفيدين المنتسبين لمختلف الجماعات الترابية بالإقليم، والتخفيف من معاناتهم جراء التنقل إلى المراكز والمدن المجاورة بحثا عن العلاج .

كما تم تخصيص 3 . 6 مليون درهم ، منها 2 . 4 مليون درهم كحصة للمبادرة ،لانجاز 23 مشروعا لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ، وذلك عبر تمويل عدد من المشاريع المتعلقة بتثمين المنتوجات المحلية وإنتاج زيت الأركان والعسل ، وتأهيل العنصر النسائي المنخرط في النسيج التعاوني والجمعوي، وإدماج المرأة في الأنشطة الحرفية ، بالإضافة إلى تأهيل قطاع الصيد التقليدي بالإقليم، وتحسين ظروف المهنيين في القطاع.

وقد روعي في تنزيل هذه المشاريع إدماج عنصر الشباب ، والتحفيز على التشغيل الذاتي ، وتأهيل التعاونيات النشيطة في عدد من القطاعات كالفلاحة التضامنية ، والسياحة القروية ، والصناعة التقليدية.

وفي إطار برنامج النهوض بأوضاع الطفولة المبكرة تم تخصيص 9 .6 مليون درهم ، تم رصدها بالكامل من طرف صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، لفائدة 4 مشاريع لتشجيع التعليم الأولي، من خلال تهيئ وتجهيز 18 وحدة مدرسية بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة زاكورة .

للإشارة، فقد راعت اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم اشتوكة ايت باها في صيغتها الجديدة عند اعتماد المشاريع التي سيتم انجازها ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة المحافظة على المكتسبات التي راكمها الإقليم في عدد من القطاعات، ومواصلة دعم عدد من التجارب الناجحة في المجال الاجتماعي، والنهوض بالفئات الهشة، وتعزيز العرض الاجتماعي، بالإضافة إلى إعطاء عناية خاصة لمحور الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل والتي تقوم بالأساس على إدماج الشباب وتكوينه، وإطلاق جيل جديد من المشاريع، ومواكبتها بأجهزة وبرامج في مجال التكوين والمصاحبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *