اقتصاد

مراكش ثاني مطار مغربي يتوفر على محطة جوية لرجال الأعمال

جرى أمس السبت بمراكش، تدشين محطة جوية جديدة مخصصة بالكامل لطيران رجال الأعمال والطيران الخاص بمطار مراكش المنارة، وذلك بمبادرة من المكتب الوطني للمطارات.

وقد تم بهذه المناسبة، تنظيم حفل ترأسته وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، وحضره والي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو.

وتمتد المحطة الجوية الجديدة لمطار مراكش المنارة على مساحة 3 آلاف متر مربع وتتميز بطابعها الهندسي الفريد الذي يوفر الظروف المثلى لاستقبال مسافري الطيران الخاص وهو ينقسم إلى ثلاثة أجزاء.

وشيد الفضاء الأول من قبل (جيتيكس) على مساحة 2500 متر مربع، وهو يعتبر ثاني أكبر جناح للطيران الخاص عبر العالم بعد محطة دبي، وقد كلف هذا المشروع استثمارات بقيمة 35 مليون درهم، ووفر ما لا يقل عن 40 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وشيد الفضاء الثاني من طرف (سويسبورت) على مساحة 525 متر مربع تقريبا، وهو يعتبر أكبر محطة للمجموعة عبر العالم، وقد كلف بناء هذا الجناح 7,5 مليون درهم، ومكن من استحداث 14 منصب شغل مباشر و10 مناصب غير مباشرة. وفضلا عن تهيئة الأراضي وتهيئة مواقف السيارات والطائرات والمسالك الطرقية التي تربط هذه المحطة الجوية، فقد قام المكتب بإنجاز منطقة وسطى مخصصة للإجراءات الأمنية وعمليات المراقبة الأمنية وإجراءات السلامة للمسافرين وأطقم الطائرات والأمتعة.

وتم اختيار الفاعلين الدوليين”جيتيكس التنفيذية للطيران المغرب” و”سويسبورت التنفيذية للطيران المغرب” بعد انتقائهما في إطار طلب عروض دولي تم إطلاقه من طرف المكتب الوطني للمطارات.

وقد مكن إدخال هذين الفاعلين الدوليين المكتب الوطني للمطارات من وضع إطار فعال لتطوير الطيران الخاص، وفقا لأفضل المعايير الدولية المتعلقة بالأمن والسلامة وجودة الخدمات.

وهكذا، أصبح مطار مراكش المنارة ثاني مطار مغربي يتوفر على محطة جوية مخصصة بالكامل لطيران رجال الأعمال والطيران الخاص بعد مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *