جهويات

بعد حملة إلزام المطاعم بتوقيت الاغلاق..بداية محاربة تقديم “الشيشا” بأكادير

مازالت قرارات اغلاق مقاهي الشيشا بأكادير تراوح مكانها، مما دفع ببعض المتضررين من انتشارها إلى التوجه نحو استصدار أحكام قضائية لاغلاقها، حيث أصدرت المحكمة الابتدائية باكادير مؤخرا قرارا يقضي بإغلاق محلين لتقديم الشيشا بوسط المدينة.

وكان والي جهة أكادير قد وجه 38 انذارا لمجموعة من المطاعم يطالبهم بعدم تقديم “الشيشا” في المطاعم المخصصة اصلا لتقديم الماكولات تحت طائلة اغلاقها. وجاء هذا القرار بعد أن تملصت مجموعة من المطاعم من الالتزام ببنود كناش التحملات الذي يمنع تقديم الشيشا في المطاعم.

من جهتها قامت المصالح المختصة بجماعة أكادير باتخاذ مجموعة من القرارات لمحاربة انتشار خدمات الشيشا، حيث قامت بتحرير 38 محضرا لبعض أصحاب المطاعم الذي يقدمون خدمات “الشيشا”، وتم توجيه الإنذارات إليهم عن طريق مفوض قضائي، ورغم انصرام الاجل الممنوح بالانذار، فقد تبين أن هذه المحلات لاتزال تقدم النرجيلة للزبناء رغم إنذارها.

وكان نائب الرئيس محمد بنفقيه قد صرح ل”مشاهد” أن “32 قرار إيقاف النشاط وهي في طور التوقيع، سيتم تنفيذها فيما بقيت 06 حالات رهينة بالإجراء المسطرية”، مضيفا أن الاجراءات القانونية التي اتخذها مسؤولو جماعة أكادير تشمل جميع الاحياء بالمدينة وكذا الشريط الساحلي، بالاضافة إلى مقاهي ممر أيت سوس المعروف بتقديم “الشيشا” بشكل كبير.

وذكرت مصادر عليمة، أن الجماعة أصبحت تتوفر على مسوغات قانونية لمنع انتشار مقاهي الشيشا، وذلك بعد أن قام مسؤولو الجماعة بالتنصيص صراحة في تراخيص “المقاهي” بعدم تقديم خدمات الشيشا، كما أن الرخص الممنوحة من طرف الجماعة لفائدة المقاهي والمطاعم تتضمن شروطا مرتبطة بحفظ الصحة وعدم تقديم مأكولات في فضاءات ملوثة.

وبالمقابل، أضاف مصدر آخر أن السلطات الولائية والامنية باكادير قامت بشكل حازم على إرغام المطاعم ذات الصبغة السياحية والملاهي على احترام توقيت الافتتاح والاغلاق، تماشيا مع  دفتر التحملات الجديد الخاص بالمطاعم ذات الصبغة السياحية الذي يشير إلى التوقف عن تقديم خدماتها في الساعة الثانية ليلا، والامتناع عن تقديم الشيشا لزبنائها في هذه الفضاءات الخاصة بتقديم المأكولات، فيما يلزم أصحاب الملاهي الليلية على فتح فضاءاتها ابتداء من العاشرة ليلا والإغلاق في الساعة الخامسة صباحا، دون تقديم خدمات المطعمة في هذه الفضاءات. حيث نص أيضا على فتح المطاعم ذات الصبغة السياحية باختلاف انواعها في التاسعة صباحا، فيما حدد توقيت استقبال الزبناء بالنسبة للملاهي في 10 ليلا.

وأضاف ذات المصدر، أن الخطوة الثانية تتمثل في قيام السلطات المحلية والامنية والمجلس الجماعي على محاربة “الشيشا” التي اصبحت تغزو كافة الأحياء بالمدينة، للوصول إلى مطلب الساكنة المتمثل في “أكادير بدون شيشا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *