متابعات

20 هيئة تُطالب بإلغاء متابعات “كيدية” ضد الإعلامي “محمد الغازي”

أعربَت عشرات الهيئات الجمعوية والنقابية والحقوقية عن تضامنها مع الإعلامي مُحمّد الغازي، الذي يواجه عدد من الشكايات التي وصفها البيان ب”الكيدية”.

وقال بيان في الموضوع، توصلت “مشاهد” بنسخة منه، إن هذه الهيئات تتابع مستجدات ملف الاعلامي محمد الغازي ، مدير جريدة ماروك نيوز الالكترونية، المتابع على خلفية شكايات كيدية بناء على تقارب في الأسماء في واحدة من أغرب محاكمات الصحافة ببلادنا ، وبعد تمطيط الملفات الثلاثة بالمحكمة الابتدائية لأكادير لسنوات وإدانته في واحدة من الشكايات الثلاثة ابتدائيا ليتم استئنافها بداية سنة 2019 “.

وأضاف البيان “إن واقعة متابعة الاعلامي محمد الغازي وإدانته دون أن يكون كاتبا أو مسؤولا عن النشر أو تكون له أية صلة بالمنابر التي نشرت المواد الإعلامية موضوع الشكايات يعتبر مساسا خطيرا بمبادىء المحاكمة العادلة و بمبدأ ” شخصية الجريمة” ومخالفة صريحة لكل القوانين بما فيها قانون الصحافة والنشر ببلادنا”.

واستنكر البيان “الإصرار على متابعة الاعلامي محمد الغازي دون التحقق من هوية الفاعل المفترض، واستغرابها لمسوغات المحكمة الابتدائية لأكادير في تكوين قناعة الإدانة ابتدائيا دون أساس قانوني أو موضوعي واعتبارها هذه المتابعة مسا خطيرا بالأمن القضائي للمواطن وسابقة في تاريخ المتابعات الصحفية ببلادنا، وتسطيرها مجموعة من المحطات النضالية لاحقاق الحق في هذا الملف”.

وخلُصت الهيئات الموقعة على البيان، البالغ عددها 20 هيئة وطنية ومحلية، إلى تأكيد “استعدادها للنضال ضد استهداف الأصوات الإعلامية الحرة والتضييق على الحريات العامة وتكميم الأفواه” وفق تعبير البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *