جهويات

زاكورة..منح رخص استغلال أراضي جماعية يخرج قبيلة اولاد عيسى للاحتجاج

نظمت اليوم الخميس 27 فبراير الجاري ، قبيلة اولاد عيسى التابعة لجماعة لبليدة بقيادة ترناتة بزاكورة، وقفة احتجاجية، مصحوبة باعتصام أمام مقر عمالة الاقليم، شارك فيها كافة فصائل القبيلة، منها اولاد الزين واولاد منصور ولمربطين اضافة الى اولاد اعظيم واولاد عبو….

وحسب أعيان القبيلة فهذه الوقفة جاءت احتجاجا على قيام السلطة المحلية وبعض وكلاء اراضيهم واعوان السلطة بمشيخة لكلوع، بمنح 5 رخص لاستغلال 5 ضيعات فلاحية كبرى بأراضيهم الجماعية بمنطقة الفايجا، وبطريقة تحكمت فيها الزبونية والمحسوبية،  ودون استشارة باقي النواب واعيان القبيلة.

كما يأتي احتجاج القبيلة يضيف المصدر ذاته، من اجل مطالبة الجهات المسؤولة محليا واقليميا بسحب هذه الرخص والغاؤها. ومحاسبة المتورطين فيها، وبالتوزيع العادل والفوري لهذه الاراضي على كافة ذوي الحقوق المنتمين لقبيلة اولاد عيسى الكبرى.

وقد نوه المحتجون بشدة على الاجراءات التي قام بها قائد قيادة ترناتة عند تعيينه سنة 2016، حيث قام بهدم كافة الابار التي تم حفرها تبعا لهذه الرخص. الا انهم عادوا ليتهموه الان بالتواطؤ مع جهات لم يسموها في قضية منح هذه الرخص غير القانونية حسب زعمهم.

ومن اسباب خروج قبيلة اولاد عيسى للاحتجاج يقول اعيان القبيلة في تصريح لمشاهد، مطالبة قائد قيادة ترناتة بالإفراج والاعلان عن لوائح ذوي الحقوق التابعة لجماعتهم السلالية المحتجزة لديه منذ مدة .
ومن اجل مناقشة هذه القضية استدعت عمالة زاكورة لجنة من المعتصمين، كممثل للقبيلة، الا انها وحسب المحتجين لم تشرع بعد في الحوار رغم ولوجها مقر العمالة منذ الساعة 10 صباحا حيث رهنت السلطات الاقليمية، الشروع في الحوار برفع الاعتصام ووقف ترديد الشعارات. الشيء الذي رفضه المحتجون الى حدود الساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *