اقتصاد | جهويات

ميناء أكادير..انتعاش الواردات وارتفاعها ب13.7 %

أفادت الوكالة الوطنية للموانئ ، أن ميناء أكادير عالج ، ضمن أنشطته المتعلقة بعملية الرواج، حوالي 14 ر1 مليون طن حتى نهاية شهر فبراير المنصرم ، مسجلا بذلك زيادة قدرها 8 ر2 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي .

وذكرت الوكالة في بلاغ لها ، أن هذه الحصيلة الإيجابية في أنشطة الميناء ، تعزى بشكل خاص إلى انتعاش الواردات التي ارتفعت ب 7 ر13 بالمائة ( 635 ألف طن ).

وحسب الوكالة، فإن هذا المنحى المتعلق بانتعاش عملية الرواج يفسر أيضا بالارتفاع في الأنشطة المتعلقة بعلف الماشية (57 ألف طن) ، والفحم (37 الف طن).

وفيما يتعلق بالأنشطة المتعلقة بالحبوب وسلع أخرى ، فقد بلغت 172 ألف طن و 171 ألف طن على التوالي خلال الشهرين الأولين من هذا العام ، وهو ما يمثل ناقص 3ر3 بالمائة ، و زائد 7ر8 بالمائة ، على التوالي .

كما سجلت أنشطة الرواج المتعلقة بمواد سائلة زيادة بنسبة 5 ر14 بالمائة ( 195 ألف طن ) ، مع الإشارة إلى أن هذا الارتفاع له صلة بأنشطة الغازوال ( زائد 95 ر 10 بالمائة ) والبوتان ( زائد 61 ر46 بالمائة).

أما عن أنشطة الزيوت الغذائية فقد بلغت 32 ألف طن ، في حين حددت المبادلات التجارية الخاصة بالحاويات في حوالي 382 ألف طن حتى نهاية فبراير المنصرم .

أما مجموع التدفقات التجارية التي مرت عبر ميناء أكادير خلال هذه الفترة ، فقد أمنتها 189 سفينة ، بزيادة 1 بالمائة مقارنة بالعام السابق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *