متابعات

كورونا..اليوبي: تجاوز عتبة الألف سببه بؤر للوباء في الوسط العائلي

أعلنت وزارة الصحة أن الحصيلة الإجمالية لعدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بالمغرب بلغت، حتى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الاثنين، ما مجموعه 1120 حالة.
وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة،محمد اليوبي، أنه تم تسجيل 11 حالة وفاة جديدة خلال ال24 ساعة الماضية، ليصل العدد الإجمالي للوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 80 حالة إلى حدود الساعة، فيما تم تسجيل 10 حالات شفاء جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 81 حالة.
وأشار اليوبي إلى أن عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي بلغ 3984 حالة.
من جهة أخرى، أبرز المسؤول أن تجاوز عتبة ألف حالة إصابة بالفيروس بالمملكة، والارتفاع الملاحظ في حالات الإصابة خلال الأيام القليلة الأخيرة، يشير إلى وجود بؤر للوباء لاسيما في الوسط العائلي، مشيرا إلى وجود عائلات تم تأكيد جل أفرادها بالإصابة.
وأضاف أن هذا الارتفاع في عدد حالات الإصابة، يعزى أيضا، إلى الارتفاع المتزايد في عدد الحالات المكتشفة لدى المخالطين للمصابين، حيث تم، إلى حدود اليوم، اكتشاف 200 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس من ضمن ما مجموعه 7963 مخالط تم تتبعهم وإجراء الكشف المخبري للعديد منهم.
وشدد اليوبي، في هذا الصدد، على ضرورة “تكثيف إجراءات السلامة التي ما زلنا نؤكد عليها، خصوصا داخل البيوت، من أجل احتواء المرض”، داعيا إلى تعزيز السلامة بالنسبة للأشخاص الذين يغادرون البيوت لأغراض متعلقة بالعمل أو للتبضع.
وخلص المسؤول إلى أنه “تماشيا مع التوصية الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية، نوصي بمزيد من الإجراءات الحاجزية والتي تقتضي ارتداء الكمامات من طرف الأشخاص الذين يغادرون البيوت، واتخاذ مزيد من الحيطة والحذر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *