وطنيات

أبودرار : الحكومة مُطالبة بإيجاد حلول موزاية للاقتراض الخارجي

تفاعلا مع تصويت لجنة المالية على مشروع مرسوم تجاوز سقف التمويلات الخارجية، أوضح رئيس فريق “الأصالة والمعاصرة” بمجلس النواب، محمد أبودرار، أن “تناقص رصيد المملكة من العملة الصعبة بسبب توقف أبرز مصادرها، كالصادرات وتحويلات مغاربة المهجر إضافة للاستثمارات الأجنبية يشعل صافرة الإنذار، ويلزم المسؤولين التحرك بسرعة”.

وقال أبودرار، في تحليل مطول على صفحته في منصات التواصل الإجتماعي: “من جهتنا، وانسجاما مع مواقفنا السابقة المتمثلة بضرورة تكثل الجميع واستبعاد الحزازات السياسية في مجابهة جائحة كورونا تفاعلنا في فريق الأصالة والمعاصرة بإيجابية وصوتنا لصالح مشروع مرسوم يسمح للحكومة تجاوز السقف المسموح به للاقتراض في قانون المالية 2020”.

واستدرك القيادي في حزب “الجرار” بالقول “لكن في المقابل يجب أن تقدر الحكومة أننا كمؤسسة تشريعية أعطيناها شيكا على بياض، لذلك نتمنى أن تكون العقلنة مؤطرة لكيفية استغلال العملية، مع استحضار ضرورة الاستفادة من سمعة وتنقيط المغرب لدى المؤسسات المالية الدولية”.

وعلاوة على ذلك، أكد أبودرار، على فريق الأصالة والمعاصرة ما فتئ يُلح على الحكومة الابداع في إيجاد حلول أخرى لتغدية رصيد المغرب من العملة الصعبة، فرغم غياب المعلومة إلا أنه في ظل تعثر العجلة الاقتصادية، فإننا قلقون من النقص الحاد لرصيد المغرب من العملة الصعبة، هذا النقص، يوضح المتحدث، لا يؤثر فقط على واردات المغرب وسيادته، بل قد يؤثر بشكل مباشر على الدرهم الذي انخفض فعليا في الأيام الماضية، وقد يضعف من مرونة تحرك بنك المغرب للمحافظة على هامش 5% الذي أقره في إطار مسلسل تحرير الدرهم”.

وأكد رئيس الفريق على أن “تمرير مشروع مرسوم لا يجب أن ينسينا أنه كان سيكون من الأنسب تقديم قانون مالية تعديلي، لكن مع الضبابية في تحديد تداعيات الجائحة، واستحضار ما يعيشه اقتصاد بعض الدول الشريكة خاصة الأوروبية منها، فإن مجابهة الوباء تستدعي السرعة والمرونة في التحرك عبر هكذا مراسيم”.

ولفت أبودرار الانتباه إلى أن “سرعة التحرك والمرونة في الاشتغال من أهم السبل لمجابهة جائحة كورونا، وهذا ما لم تستغله بعض الدول مما أسقطها فريسة سهلة أمام الوباء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *