جهويات

جمعية حقوقية تطالب الداخلية بإيجاد حل لطلبة زاكورة العالقين بالمدن الجامعية

وجهت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان بزاكورة، الأربعاء، مذكرة الى  وزير الداخلية، حصلت “مشاهد” على نسخة منها، تدعوه فيها الى التدخل العاجل لاتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل عملية انتقال الطلبة الجامعيين المنحدرين من اقليم زاكورة، الى مقار سكناهم  بزاكورة.

وأصبح هؤلاء الطلبة عالقين بمختلف المدن الجامعية المغربية خاصة أكادير ومراكش والبيضاء …وقالت المذكرة إن الوضع المقلق الذي يعيشونه يوميا، بهذه المدن جراء الظروف الاجتماعية والاقتصادية والنفسية التي يعانون منها، ينذر بالكارثة. خاصة وان اغلبهم ينتمون لأسر فقيرة أو معوزة، أصبحت عاجزة عن توفير مصاريف الكراء  والمأكل والمشرب وكافة تكاليف الاقامة جراء تداعيات، ظروف جائحة كوفيد19.

إلى ذلك طالب المصدر الحقوقي نفسه،  الجهات المسؤولة بتسهيل وتسريع عملية انتقالهم الى مقار سكناهم بزاكورة، حتى وان اقتضى الحال إخضاهم  للحجر الصحي المحدد طبيا كتدبير وقائي، على غرار ما فعلته الدولة المغربية مع الطلبة المغاربة الذين كانوا عالقين  بمدينة ووهان الصينية.

والجدير بالإشارة، أن المئات من هؤلاء الطلبة، بمدن  اكادير ومراكش ،أصبحوا  يعتمدون في حياتهم اليومية، على ما تجود به جمعيات المجتمع المدني من وجبات الافطار. كما أن مجموعة من النقابات ومنها النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديموقراطية للشغل  والنقابة الوطنية  للتعليم التوجه الديموقراطي بزاكورة، تستعد ابتداء من اليوم لطرح مجموعة من الاجراءات لمطالبة الجهات المسؤولة بتسهيل عملية ترحيل هؤلاء الطلبة الذين أجبرتهم ظروف حالة الطوارئ الصحية على البقاء بهذه المدن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *