جهويات

غرفة الفلاحة بسوس تطالب بالرفع من حصة مشروع الكردان من مياه السقي

طالبت غرفة الفلاحة الجهوية لجهة سوس ماسة من والي جهة سوس ماسة بتخصيص حصص إضافية من مياه السقي لمشروع الكردان لتبلغ على الأقل 20 مليون متر مكعب لتوفير الاحتياجات الدنيا لضمان إتمام الموسم الفلاحي الحالي.

وكان مكتب الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة اجتماعا عبر تقنية التواصل عن بعد، وذلك لدراسة إشكالية تخفيض الحصة المخصصة لمشروع الكردان. والذي  ترأسه  الرئيس الحاج علي قيوح وحضره يوسف الجبهة عضو الغرفة الفلاحية ورئيس جمعيات مستعملي المياه المخصصة للأغراض الزراعية.

وأكد يوسف الجبهة في هذا الاجتماع أنه “تم توقيف إمداد بعض الضيعات بالحصة المخصصة لها من مياه السقي بمشروع الكردان، وأنه سيتم تقليص الحصة المخصصة لكل هكتار في السنة والتي تقدر ب 4000 متر مكعب إلى 1300 متر مكعب، مما يعادل انخفاض ب 70% واصفا الحصة بأنها  قليلة ولا يمكنها أن تلبي الاحتياجات الضرورية للسقي لضمان استدامة الاستثمار في القطاع الفلاحي”. مشيرا “أن الادرات المعنية بررت هذا القرار بأنه إجراء استعجالي في إطار تدبير ندرة المياه وذلك وفق العقدة الإطار التي تربط بين وزارة الفلاحة والصيد البحري وشركة أمان سوس”.

وقد تمت إثارة هاته النقطة في أشغال الدورة العادية الأولى لمجلس الجمعية العامة للغرفة الفلاحية المنعقدة يوم الخميس 12 مارس 2020 بأكادير، والتي تم التاكيد على تاثير تأثير ربط سد أولوز بأكادير على الحصص المخصصة لمشروع الكردان.

وخلص أعضاء المكتب، في اجتماعهم على الانعكاسات السلبية على المستوى الاجتماعي والاقتصادي لهذا القرار وخاصة أن النشاط الاقتصادي بمنطقة الكردان يعتمد أساسا على الفلاحة المسقية خاصة الحوامض والموز، وكذا الزراعات الربيعية كالذرة والخضر والتي تتطلب حاجيات مهمة من مياه السقي، خصوصا في فصل الصيف.

كما أثار أعضاء المكتب إشكالية التواصل حيث أن مثل هاته القرارات المصيرية يجب أن يخبر بها المعنيون في بداية السنة الفلاحية حتى يتسنى لهم برمجة النشاط الفلاحي حسب الكميات المتوفرة من المياه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *