جهويات

أمسيدر: نعمل على إقرار تكوينات تناسب حاجيات سوق الشغل

أكد عبد الرحمان أمسيدر مدير المدرسة العليا للتربية والتكوين،التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير،الذي عين مؤخرا أنه سيعمل على تنزيل مخطط عمل انطلاقا من الأفكار الواردة في الخطابين الملكيين بمناسبة عيد العرش المجيد وذكرى ثورة الملك والشعب لسنة 2018.مشيرا إلى أن هذه الخطة تسير وفق توجهات الرؤية الاستراتيجية للتربية والتكوين والبحث العلمي 2015-2030 وخاصة الشق المتعلق بتكوين الأطر التربوية، فضلا عن كونها تراعي مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

في هذا السياق، قال أمسيدر إن خطة العمل تشمل خلق مسالك جديدة على المدى المتوسط في نظام البكالوريوس، تخصص: التربية الدامجة والتعليم الأولي، بالإضافة إلى المسالك الثمانية المعتمدة في الإجازة في التربية بالمدرسة. وتنويع العرض التربوي على المستوى الكمي والنوعي، وملائمته مع حاجيات سوق الشغل بإقرار التكوينات الأكثر جاذبية، والتي تنمي بشكل أساسي، علاوة على الجوانب المعرفية والأكاديمية، المهارات والكفايات الحياتية. وتشجيع سياسة الشراكة مع هيئات ومؤسسات القطاع العام والخاص من أجل تيسير العملية التربوية لفائدة طلبة الفصلين الخامس والسادس.

وأشار أمسيدر إلى  اهمية الشراكة مع القطاع الخاص والعام الذي سيساهم في الرفع من القدرات المهنية للمتدربين من أجل تحسين قابليتهم للإدماج، والبحث عن مصادر التمويل وذلك من خلال عقد شراكات مع المقاولات المحلية ومؤسسات وهيئات القطاع الخاص، وذلك بتنظيم تكوينات وتكوينات مستمرة، إلى جانب إحداث وتطوير ودعم فرق البحث العلمي والمختبرات العلمية.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *