تربية وتعليم

توقيع اتفاقيات جامعية وتربوية وفنية بين أكادير وبيلغورود الروسية

عرف الأسبوع الجاري توقيع اتفاقيات شراكة تهم المجال التربوي والعلمي والإبداعي بين ثلاث جامعات ببيلغورود الروسية وجامعة ابن زهر بأكادير ومعهد فونتي وجمعية المبادرة الثقافية بأكادير، حيث تم التوقيع يوم الثلاثاء 23 شتنبر 2014 على اتفاقية شراكة بين جامعة ابن زهر وجامعة بلوكراد BELOGRAD الروسية. وستساهم هذه الاتفاقية الإطار في فتح بوابة جديدة للتعاون مع هذه الجامعة الروسية الرائدة في مجالات علمية عدة على رأسها الطاقات المتجددة والهندسة المدنية والهندسة المعمارية، بالإضافة إلى المجالات المرتبطة بتدبير الجامعة والشؤون الطلابية وخاصة ما يرتبط بالإبداعات الطلابية والرياضة الجامعية وغيرها. واعتبر رئيس جامعة ابن زهر أن من شأن توقيع هذه الاتفاقية أن يشجع على تبادل الزيارات والخبرات بين الباحثين والطلبة من الجامعتين. كما تم التوقيع على اتفاقية تجمع مؤسسة فونتي والجامعة التكنولوجية من أجل تهييء الطلبة في الأسلاك التحضيرية ومن أجل فتح تكوين في اللغة الروسية بأكادير، نظرا للطلب المتزايد على هذه اللغة في مجال التكوين وفي المجالي السياحي، بفعل التزايد المحلوظ في أعداد السياح الروس الذين أصبحت أكادير من وجهاتهم المفضلة بالإضافة إلى المبادلات التي تتم في مجل الفلاحة والصيد البحري.

unnamed (1) وتجدر الإشارة إلى أن توقيع هذه الاتفاقية تم خلال أشغال دورة مجلس جامعة بلوكراد بحضور أعضاء المجلس في أفق فتح باب الزيارات لانطلاق العمل المشترك بين الجامعات. كما تم التوقيع على اتفاقيات تجمع هذه المؤسسات وجمعية المبادرة الثقافية بأكادير بالجامعة الثقافية ببيلغورود وهي من أعتى الجامعات الروسية في التكوين في مختلف المجالات الفنية كالرقص والبالي والسينما والمسرح والفنون التشكيلية وفنون الديكور الخارجي والداخلي وغيرها، إذ لها تجربة رائدة في هذه المجالات. ومن المنتظر أن تساهم هذه الاتفاقيات في تشجيع توجيه طلبة السينما والمسرح والإبداع بصفة عامة لاستكمال تكويناتهم وتداريبهم بهذه الجامعة، خصوصا من يحصل منهم على الإجازة في هذا المجال. ومن المنتظر أيضا أن يستضيف مهرجان أكادير للسينما والهجرة هذه السنة شريطا من بلوكراد سيقدمه مخرجه ومنتجه يهم موضوعة الهجرة، كما ينتظر أن يكون لهذه الاتفاقيات وقع مباشر على الممارسين في الحقل السينمائي لتوطيد العلاقات مع هذه الجامعة وتكثيف تبادل الزيارات الفنية للاستفادة من الخبرة التي توفرها هذه الأخيرة بالخصوص في مجالي الصوت والديكور.

unnamed (2) وفي سياق متصل، اجتمع رئيس جامعة ابن زهر الدكتور عمر حلي الجمعة 26 شتنبر الجاري مع رئيس معهد الزراعة ببيلغورود بروسيا التابع لوزارة الفلاحة، وقد أبدى هذا الأخير استعداده للتعاون المثمر مع الجامعات المغربية بوجه عام وجامعة ابن زهر بوجه خاص في مجالات البحث الزراعي. ويعتبر المعهد مركزا للبحث والتعليم وهو من أقدم معاهد المنطقة وهو مركز للبحث العلمي متكامل يستجيب لحاجيات الميدان الزراعي بمختلف مشاربه، وما يميز هذا المعهد أيضا هو أنه يغطي التعليم المهني ويوفر تكوينات عليا تصل إلى دكتوراه الدولة مرورا بالإجازة والماستر، إضافة إلى تجربته الكبيرة في احتضان المقاولة والعمل معها في إحدى عشر مهنة تدخل كلها في المجال الفلاحي كما يوفر تكوينات في الطب البيطري. وكان اللقاء مناسبة لدعوة رئيس جامعة ابن زهر إلى فتح بوابة تبادل الخبرات والزيارات بين الباحثين والطلبة، فيما أكد رئيس المعهد الزراعي على إمكانية تبادل الطلاب لخبراتهم خاصة في التداريب الصيفية والخرجات الميدانية التي تنظم للطلبة. واتفق الطرفان على تهييئ اتفاقية شراكة بين المؤسستين في أقرب الآجال، علما بأن رئيس المعهد ألكسندر توريانسكي ينسق عمل خمسة معاهد زراعية بالمنطقة يمكن -كما أوضح ذلك- أن تشملها الاتفاقية المنتظرة لتقوية أواصر التعاون بين جامعة ابن زهر ومعاهد البحث الروسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *