جهويات

أكادير: الماء الشروب والمباني الأثرية محور اجتماعين عن بعد

شكل موضوع تزويد منطقة الحي المحمدي في مدينة أكادير بالماء الصالح للشرب، إلى جانب العناية بالذاكرة التاريخية للمدينة، التي تنعت ب”مدينة الانبعاث” محور اجتماعين انعقدا أمس، الأربعاء، عن طريق تقنية التواصل الشبكي.
وحسب بلاغين صدرا في أعقاب هذين الاجتماعين، اللذين ترأسهما والي جهة سوس ، أحمد حجي، فقد انصب النقاش بخصوص الموضوع الأول على التقدم الحاصل في مشروع تزويد منطقة الحي المحمدي بالماء الشروب، وذلك انطلاقا من محطة سيدي بوسحاب.
وقد عرف هذا الاجتماع مشاركة مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، والمدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمدير العام للوكالة المستقلة المتعددة الخدمات لأكادير، إضافة إلى بعض نواب رئيسي مجلس جهة سوس ماسة، ومجلس الجماعة الترابية لأكادير.
أما بخصوص موضوع العناية بالذاكرة التاريخية لمدينة الانبعاث، فقد خصص الاجتماع المنعقد في هذا الإطار لتقديم الدراسة المعمارية لمشروع تهيئة المقر السابق لبنك المغرب، الذي يتواجد في قلب مدينة أكادير، والذي من المقرر تحويله إلى متحف لذاكرة المدينة.
والجدير بالذكر أن هذا المشروع يندرج في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير للفترة 2020 ـ 2024 الذي تم التوقيع عليه خلال حفل ترأسه الملك محمد السادس في شهر فبراير من السنة الجارية، وتقدر التكلفة المالية الإجمالية لتنفيذ هذا البرنامج بحوالي 99 ر5 ملايير درهم.
ويهدف هذا البرنامج ، الذي يتكون من ستة محاور رئيسية، إلى الارتقاء بمدينة أكادير كقطب اقتصادي متكامل ، وقاطرة لجهة سوس ماسة ، فضلا عن تكريس مكانتها وتقوية جاذبيتها كوجهة سياحية وطنية ودولية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *