اقتصاد | مجتمع

بنشعبون: نسبة النمو بالمغرب ستتراجع ب 5 % بسبب كورونا والجفاف

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أمس الاثنين بالبرلمان ، إن نسبة النمو بالمغرب ستتراجع ب5 في المائة بسبب جائحة كورونا و الجفاف.

و أضاف بنشعبون، في الجلسة التشريعية التي خصصت للتصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية المعدل 2020 ، أنه ليس هناك اي غموض في تدبير مشروع القانون المعدل.

و أكد الوزير بنشعبون، أن القانون يدخل ضمن استراتيجية لمواجهة الازمة الحالية ، و اعتمدته الحكومة بكل مكوناتها.

وذكر المسؤول الحكومي أن لجنة اليقظة ستواكب المقاولات المتضررة من جائحة كورونا خلال ستة أشهر المقبلة عبر دعمها ماليا من صندوق كوفيد19 ، للحفاظ على مناصب الشغل.

و أضاف أنه سيتم تخصيص 15 مليار درهم للرفع من ميزانية الاستثمار و دعم المقاولات و التشغيل.

بنشعبون ، قال إن المقاربة التي اعتمدتها الحكومة في صياغة مشروع قانون المالية المعدل بعيدة كل البعد عن التقشف. و أضاف انه بالرغم من تراجع الموارد ب40 مليار درهم فإن استثمارات ميزانية الدولة ارتفعت ب7.5 مليار درهم من خلال إعادة ترتيب الأولويات على مستوى النفقات.

و اكد انه من الطبيعي ان يعاد برمجة نفقات التسيير في ظل توقف مختلف الانشطة المرتبطة بتنظيم الحفلات و الندوات و التظاهرات و السفريات الى الخارج طيلة أزيد من 3 اشهر من الحجر الصحي.

المسؤول الحكومي قال انه لم يتم تقليص نفقات الاستثمار في القطاعات الاجتماعية ، مشددا على انه ستتم مواصلة الاستثمار في هذه القطاعات بنفس الوتيرة.

و أضاف ان الحكومة أعادت برمجة ميزانية جديدة للاستثمار في هذه القطاعات الوزارية و المؤسسات تراعي الآثار المترتبة عن الأزمة الصحية، عبر مراجعة الجدولة الزمنية لانجاز بعض المشاريع ، نظرا لبطئ وتيرة تنفيذها و كذا تأجيل مسطرة البعض الاخر نتيجة عدم توفر الشروط الضرورية لذلك. بنشعبون اعتبر انه لم يتم تقليص اي اعتمادات مخصصة للقطاعات الاجتماعية.

و ذكر بنشعبون انه تم تقليص النفقات في قطاع التربية الوطنية ب877 مليون درهم ، بعضها كان مخصصا للمشاريع المتأخرة فيما يخص الدراسات التقنية و تصفية العقار، و بعضها الآخر كان مبرمجا كمساهمات في حسابات خصوصية تتوفر على الفائض الكافي لإنجاز المشاريع المبرمجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *