جهويات

باكيري يوضح حقيقة “عدم جودة مياه” شاطئ أكادير

كذب محمد باكيري،نائب رئيس جماعة أكادير، ما تم تداوله بخصوص عدم جودة مياه شاطئ أكادير وعدم صلاحيتها لاستجمام، معتبرا أن  الامر لا يغدو نوعا من عدم التدقيق في قراءة خلاصات تقرير وزارة الطاقة والمعادن والبيئة.

قال محمد باكيري، إن “خلاصة ما نشر أن يعتبر شاطئ أكادير غير صالح للسباحة، و هو الخبر الذي خلف تشويشا لدى الرأي العام و المهتمين بالمجال البيئي و لدى مهنيي السياحة” مضيفا أن “التقرير المذكور لم يتحدث عن صلاحية شاطئ أكادير للسباحة من عدمها بل تحدث عن نتائج تحليل مياه البحر على مستوى محطات الرصد”.


وأضاف باكيري، في تدوينة له في صفحته على الفايسبوك، أن “محطات الرصد هي مواقع في الشاطى محددة مسبقا يتم بشكل دوري أخذ عينات من مياه الاستحمام لتخضع لتحاليل ميكروبيولوجية و حسب نتائج التحاليل يتم تصنيف مياه كل محطة( كل محطة و ليس الشاطئ ) هل هي ممتازة او جيدة او مقبولة او غير صالحة الاستحمام، وشاطئ أكادير يتوفر على 21 محطة رصد تخضع مياهها للتحاليل بشكل دوري و منتظم”.


وأشار أن “ملخص نتائج التقرير بخصوص شاطئ أكادير أن 19 محطة مطابقة لمعايير الاستحمام و محطتان فقط رقم 1و رقم 3 قرب المركب المينائي، مياههما غير مطابقة لمعايير الاستحمام”. نؤكدا أنه “تم عقد اجتماعات مشتركة تحت رئاسة السيد والي جهة سوس ماسة هذه السنة قبل صدور التقرير الوطني بشهور للتطرق لموضوع معالجة التلوث الصناعي المؤثر على جودة مياه الاستحمام سواء بالوحدات الصناعية المتواجدة بانزا او بالمركب المينائي لاكادير.. و هي بعض المصادر المحتملة المؤثرة على جودة مياه المحطتين المذكورتين حسب نتائج دارسة ” الملف البيئي ” بشاطئ أكادير المنجزة مؤخرا”. 


وختم باكيري تدوينته بالقول إن “جديد الموضوع الان،بناء على تحاليل شهر يونيو الماضي، نتائج التحاليل الدورية لأيام 8 و17 و 26 يونيو2020 تؤكد أن جميع محطات الرصد بشاطئ اكادير مياهها مطابقة لمعايير الاستحمام، وأن جماعة أكادير تقوم بواجبها في نظافة الشاطئ بشكل يومي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *