كواليس

لفتيت يعطي تعليماته باستمرار تزويد فلاحي تارودانت بمياه السقي من سد أولوز

أعطى وزير الداخلية تعليماته للمسؤولين بجهة سوس ماسة باستمرار عملية تزويد ضيعات اقليم تارودانت بمياه السقي من سد اولوز، وجاء قرار وزارة الداخلية على خلفية اصدار وكالة الحوض المائي بسوس لقرار يقضي بقطع مياه السقي عن الضيعات الفلاحية، وتخصيص ماتبقى من الاحتياطي المائي لمياه الشرب.

وكانت جمعية مستعملي المياه لأغراض زراعية بتارودانت قد عقدوا اجتماعات على المستوى الاقليمي والجهوي لم تفض الى نتائج ملموسة بفعل النقص الحاد المسجل بسد اولوز.

ويقضي قرار وزير الداخلية بتخصيص 3.6 مليون متر مكعب لسقي ضيعات تارودانت على مساحة تتجاوز 10000 هكتار، وكانت وكالة الحوض قد اتخذت هذا القرار بسبب النقص الحاد في احتياطي سد اولوز الذي يزود المنطقة بمياه السقي، وكانت لجنة التتبع لاستغلال مشروع منطقة الكردان قد خصصت 3.6 مليون متر مكعب لسقي 10000 هكتار من الاراضي الفلاحية بمنطقة الكردان خلال شهر غشت الجاري بنسبة انخفاض تصل إلى 1.1 مليون متر مكعب لشهر يوليوز الماضي، علما ان حاجيات المنطقة من مياه السقي تتجاوز 10 مليون متر مكعب شهريا.

وحسب النشرة اليومية،يوم 28 غشت الجاري، المتعلقة بحقينة السدود التي تصدرها وزارة التجهيز فإن نسبة ملء سد اولوز تبلغ 20 مليون متر مكعب مما يتمثل 23 في المائة من الطاقة الاستعابية الاجمالية للسد التي تبلغ 89 مليون متر مكعب، كما اشارت أن حقينة سد المختار السوسي تصل الى 15.1 مليون متر مكعب بنسبة ملء تقدر ب38 في المائة. وبهذا يصل الاحتياطي من المياه بالمجمع المائي لاولوز الى 35 مليون متر مكعب،

وهذه الوضعية تجبر المسؤولين الجهويين على الموازنة بين تخصيص 15مليون متر مكعب لمياه الشرب بالنسبة لاكادير الكبير و تزويد ضيعات تارودانت بمياه السقي.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *