متابعات

إحصائيات : إدراج حوالي 100 ألف قضية قضائية ضمن الجلسات عن بعد

أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن حصيلة عمل المحاكم خلال أربعة أشهر في ظل التدابير المتخذة بعموم التراب الوطني للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال بلاغ في الموضوع، إن محاكم المملكة قامت في الفترة بين 27 أبريل و28 غشت بعقد 5572 جلسة عن بعد، أدرجت خلالها 96 ألفا و888 قضية، واستفاد منها 112 ألفا و992 معتقلا.

واعتبر البلاغ على أن هؤلاء المعتقلين عبروا عن موافقتهم، فتمت محاكمتهم عن بعد تفاديا لكل المخاطر الوبائية المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية، مؤكدا الاعتزاز بـ”الحصيلة الهامة التصاعدية والمؤشرات الإيجابية التي تحققت من خلال تفعيل هذا البرنامج الطموح المتميز، بفضل الانخراط الجاد والمسؤول لكل السلط والمؤسسات والفاعلين من مهنيي العدالة، في إطار من التعاون والانسجام”.

وأضاف البلاغ “هذه الحصيلة والأرقام والمؤشرات المتميزة تحمل الكثير من الدلالات والمضامين التي تلزم بتقديم الشكر والثناء لكل الشركاء والفاعلين، وتحفز على مواصلة تفعيل هذا الخيار الإستراتيجي بكثير من الطموح، والحرص على تطوير آلياته وبنياته التقنية والبشرية واللوجيستيكية بما يحقق كل الأهداف والغايات المرجوة وفق الضمانات الدستورية والقانونية الواجبة”.

وأكد المجلس الأعلى للسلطة القضائية على أن تقديم هذه الحصيلة “يأتي سيرا على نفس نهجه التواصلي في تكريس أسس المقاربة التشاركية الحقيقية وقيم الانفتاح والشفافية، وتفعيلا لحق الجميع بخصوص تطورات حصيلة المحاكمات عن بعد، التي أكملت شهرها الرابع منذ أن أعطيت انطلاقتها يوم 27 أبريل الماضي كخيار إستراتيجي يوازن بين استمرارية المحاكم في أداء واجباتها والتزاماتها الدستورية والقانونية والحقوقية، وبين الحرص على حماية صحة وسلامة الجميع في ظل ظرفية صحية عالمية استثنائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *