جهويات

لأول مرة بسوس..عمال “الانعاش” بجماعة ايت ايعزة يستفيدون من خدمات التأمين والتقاعد

في سابقة هي الاولى من نوعها بجهة سوس ماسة توصل، اليوم الجمعة 4 شتنبر الجاري،  العمال العرضيين بالجماعة الترابية بايت ايعزة باقليم تارودانت ببطائق الانخراط بالنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، بعد ان عملت الجماعة على دفع مساهمتها في هذا الصندوق منذ سنوات. ويتيح هذا النظام استفادة عمال الانعاش ومن التغطية الصحية والتقاعد.

وكانت لجنة المساواة وتكافؤ الفرص بذات الجماعة قد راسلت رئاسة المجلس حول ضرورة تحسين ظروف عمل عمال الانعاش، ومنها تسجيلهم بصندوق التامين والتقاعد RCAR، وتتبع ملفاتهم.

وحسب القوانين المنظمة فإن النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد هو مؤسسة تعمل في مجال الإحتياط الإجتماعي تتمتع بالشخصية المعنوية و الإستقلال المالي، أنشأت بالظهير بمثابة قانون  رقم 1-77-216 الصادر بتاريخ 4 أكتوبر 1977 و يقوم بتسييرها صندوق الإيداع و التدبير.

وتتجلى مهمة النظام في ضمان الحقوق الشخصية للمنخرط أو لذوي حقوقه و تتمثل الحقوق التي يضمنها النظام الجماعي في معاش الشيخوخة والزمانة و الوفاة والتعويضات العائلية وتحويل الحقوق.

ويطبق هذا النظام وجوبا على المستخدمين المؤقتين والمياومين والعرضيين العاملين مع الدولة والجماعات المحلية، والمستخدمين المتعاقدين الجاري عليهم الحق العام،

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *