اقتصاد

لدعم المقاولات الناشئة..مجلس جهة سوس يعبئ 20 مليون درهم

خصص مجلس جهة سوس ماسة غلافا ماليا بقيمة 20 مليون درهم من أجل التشجيع على إنشاء المقاولة ، ودعم المقاولات المتضررة من تداعيات جائحة كورونا.

وقد صادق مجلس جهة سوس ماسة في دورة أكتوبر 2020 العادية ، التي انعقدت مؤخرا في مدينة أكادير على اتفاقية شراكة في هذا الشأن ، مع “جمعية سوس ماسة مباردة” ، وهي هيئة تقدم قروض شرف لحاملي المشاريع في عمالتي واقاليم الجهة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى “وضع إطار للشراكة بين المجلس الجهوي وجمعية سوس ماسة مبادرة من أجل دعم وإنشاء وتنمية المقاولات ، والمقاولات المتضررة من تداعيات جائحة كوفيد 19 في جهة سوس ماسة، وذلك عبر منح قروض شرف، ومواكبة حاملي المشاريع”.

وبموجب هذه الاتفاقية ، يلتزم المجلس الجهوي بمنح 10 ملايين درهم للجمعية ، تودع في حساب بنكي خاص، موجه لمنح قروض لفائدة المقاولات والمقاولين والتعاونيات المتضررة من جائحة كوفيد 19.

وستخصص 10 ملايين درهم المتبقية لمنح قروض شرف لتمويل حاملي المشاريع والمقاولات.

بينما ستوجه نسبة 10 في المائة من الغلاف المالي المرصود كمصاريف تسيير الملفات وتتبع و مواكبة المشاريع.

وتأتي هذه الخطوة لتعزيز الإجراءات العملية التي سبق لجمعية سوس ماسة مبادرة أن اتخذتها من أجل التشجيع على خلق المقاولة على صعيد أقاليم وعمالتي الجهة، حيث سبق للجمعية أن وقعت مطلع الشهر الجاري على اتفاقيتين مع مؤسستين بنكيتين من أجل الدفع بالقطاع البنكي لدعم المشاريع الاستثمارية على صعيد الجهة ، لاسيما منها المقاولات العاملة في مجال الأنشطة الإنتاجية المدرة للدخل، والموفرة لمناصب الشغل.

وتجدر الإشارة إلى أن “جمعية سوس ماسة مبادرة” التي أنشأت سنة 2008 ، من طرف مجلس جهة سوس ماسة، والغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات، تمنح قروض شرف بدون فائدة، وبدون ضمان لفائدة حاملي المشاريع الاستثمارية في جهة سوس ماسة، وقد تصل قيمة القرض إلى حدود 70 في المائة من تكلفة الاستثمار.

وبلغ مجموع المشاريع التي ساهمت “جمعية سوس ماسة مبادرة” في خلقها لحد الآن 710 من المشاريع ، وبلغت قيمة القروض المقدمة في هذا الإطار حوالي 29 مليون درهم، ، أما عدد مناصب الشغل المحدثة فبلغت 2130 وظيفة، بينما وصل مجموع الاستثمارات الموظفة في هذه المشاريع 86 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *