متابعات

بسبب قرار قطع مياه السقي عن ضيعات الكردان..الفلاحون يقاضون السلطات العمومية

قرر مكتبي جمعية مستعملي المياه المخصصة للاغراض الزراعية بتارودانت وجمعية منتجي الحوامض بالمغرب رفض الحصة التي خصصتها اللجنة الجهوية للماء لسقي ضيعات الكردان والتي حددتها في 450 الف متر مكعب انطلاقا من سد اولوز.

وياتي هذا القرار بعد أن قررت اللجنة الجهوية للماء، التي يترأسها الوالي حجي، بإعادة سقي ضيعات المنطقة انطلاقا من سد اولوز مع تخصيص 450 الف متر مكعب لسقي 10000 هكتار من الأراضي الفلاحية بمنطقة الكردان ابتداء من يوم الجمعة 13 نونبر الجاري لمدة 10 ايام. فيما خصصت 50 الف متر مكعب لحوض اوزيوة باقليم تارودانت.

كما قرر فلاحو الكردان رفع دعاوى قضائية ضد الجهات الوزارية والمسؤولين الترابيين الذين اتخذوا قرارات مجحفة في حق الفلاحين، ولهذا الغرض اجمع اعضاء المكتبين على اجراء خبرة معتمدة لإحصاء الخسائر التي تكبدها القطاع الفلاحي بتارودانت جراء قطع مياه السقي

بالمقابل، قرر مسؤولو الجمعيتين التحضير لتنظيم وقفات احتجاجية على المستوى المحلي والجهوي والوطني للدفاع عن حقوق الفلاحين وساكنة المنطقة.

ومن جهة أخرى، اصدرت الجمعيتين بلاغا في الموضوع، تتوفر مشاهد على نسخة منه، تستنكر فيه الاجراءات التي اتخذتها اللجنة الجهوية للماء وترفض كافة القرارات التي اعتمدتها هذه اللجنة فيما يخص سقي منطقة الكردان.

وقالت في بلاغها إنها ” نبهت السلطات العمومية على أن لا يتم حل مشكل الماء الشروب على حساب الاستثمارات الفلاحية داخل حوض الكردان مع ماقد يترتب عن ذلك من تراجعات خطيرة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي” مشيرتان أنه “تم اتخاذ مجموعة من القرارات خلال هذه الاجتماعات تم قبولها على مضض من باب التضامن ومن بينها تقليص شديد للحصة المخصصة لحوض الكردان انطلاقا من سد اولوز مع الاقرار على ان الواردات الجديدة بدء من شهر اكتوبر ستخصص بالكامل لسقي حوض الكردان وقد تم تقدير هذه الواردات من طرف وكالة الحوض المائي ب 7.5 مليون متر مكعب من المياه.

وكانت اللجنة الجهوية للماء قد اتخذت قرار قطع مياه السقي عن ضيعات الكردان انظلاقا من سد اولوز في بداية شهر اكتوبر الماضي، بعد أن قلصت مياه سقي هذه المنطقة بنسبة تقارب 90 في المائة من الحصة الاعتيادية المخصصة لسقي 10000 هكتار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *