مجتمع

نقابة: مستشفى كلميم يعيش وضعا خطيرا .. والنهج السلطوي يفاقم الوضع

وصف المكتب الإقليمي بكلميم للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، الوضع الذي يعرفه المستشفى الجهوي بكلميم بأنه “خطير للغاية لم يشهده من قبل”، مؤكدا أنه تابع “بصدمة شديدة المنحى الذي أخذه تدبير الجائحة مع توالي الهفوات الخطيرة والمتكررة والتي أصبح السكوت عنها أمرا مستحيلا، في ظل استفراد المدير الجهوي ومدير المستشفى بتدبير الجائحة”.

واعتبر بلاغ للمكتب الإقليمي بكلميم للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أن “النهج السلطوي وإعمال منطق الضيعة والانشغال بالبون دو كوموند (commande de bon) بدل تصحيح الاختلالات، والتي كانت موضوع مراسلات عديدة من أطر النقابة لكافة مصالح الوزارة أدى الى مانراه اليوم من تخبط وإزهاق للأرواح البريئة”.

وحذر البلاغ، الذي توصلت “مشاهد” بنسخة منه، “من أن الأسوأ مازال في انتظارنا في ظل غياب رؤية جهوية واضحة واستراتيجية حقيقية لتفادي الكارثة، والنقص الكبير في الأطقم الصحية مع تنامي عدد الإصابات في صفوفها نتيجة ظروف العمل المأساوية، وغياب مسارات محددة لحالات كوفيد، خاصة في مصلحة المستعجلات حيث تطوع أطباء المراكز الصحية لسد الخصاص بهذه المصلحة مما انعكس أثره على التكفل بالأمراض المزمنة والخطيرة”.

كما انتقد البلاغ ما أسماه “التسيير السوريالي للمدير الجهوي للموارد البشرية، بحيث مارس شتى أنواع التهديد والترهيب من أجل تنقيل أطباء الانعاش من كلميم وطانطان وعشرات الممرضين لجهة أخرى”، بالإضافة إلى “التدهور الشديد في احتياطي صيدلية المستشفى وغياب أدوية حيوية بمصلحتي المستعجلات والإنعاش، وغياب مجموعة من التحاليل المخبرية الضرورية للتكفل بالمرضى”.

واعتبر البلاغ أن “المنطق السلطوي” الذي يتصرف به المدير الجهوي، “أوصله إلى تصرفات خطيرة في حق اختصاصية علم الأحياء المسؤولة عن مختبر التحاليل Covid PCR، بحيث كال لها مجموعة من الأوصاف والنعوت التي لا تصدر عن شخص في حالة طبيعية، وذلك من أجل أمور تقنية تهم سلامة التحاليل والنتائج، لم يسعفه تكوينه المحدود في إدراكها”، وفق تعبير البلاغ.

وطالبت النقابة عبر فرعها الإقليمي بكلميم بـ “التدخل العاجل والفوري لوزير الصحة لإنقاذ حياة المواطنين أولا وتصحيح الأوضاع لتفادي المزيد من المآسي”، محملة المدير الجهوي كامل المسؤولية عما ستؤول إليه الأوضاع نتيجة إغلاق باب الحوار رغم مراسلاتها المتعددة للجلوس لطاولة الحوار، معربة عن إدانتها الشديدة لتصرفات المدير الجهوي وتضامنها المطلق وغير المشروط مع إخصائية علوم الأحياء.

وفي هذا السياق، أعلن المكتب الإقليمي بكلميم للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الإثنين 32 نونبر 3232 من الساعة 12h00 الى الساعة 13h00 بالمستشفى الجهوي، وكذا تنظيم إضراب مع اعتصام مفتوح يحدد تاريخه الحقا، داعيا جميع الأطباء إلى وصفه بـ “وحدة الصف والاستعداد لإنجاح كافة الأشكال النضالية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *