جهويات

ذكرى عيد الاستقلال..إطلاق مشاريع للبنية التحتية بإقليم إفني

تم، أمس الخميس ، تدشين مشاريع تنموية مبرمجة بعدد من الجماعات التابعة لإقليم سيدي إفني، بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لعيد الاستقلال، والتي ساهم في تمويلها صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

بهذه المناسبة، وبدائرة الاخصاص، أشرف عامل الإقليم، الحسن صدقي، والوفد المرافق له، بجماعة سيدي امبارك، على تدشين المقطع الطرقي الرابط بين الطريق الإقليمية 1911 ودوار إدمبارك، والمنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة إجمالية بلغت مليونين و100 ألف درهم.

وبجماعة بوطروش، قام عامل الإقليم بزيارة ورش مشروع بناء المقطع الطرقي الرابط بين دوار أنامر واغوديد على طول 18 كلم، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال بهذا المقطع الذي يربط بين جماعتي بوطروش وأنفك 10 بالمئة ، والذي رصدت له كلفة إجمالية تصل 14 مليون و500 ألف درهم بتمويل من مجلس جهة كلميم واد نون .

وبالجماعة الترابية إبضر، أشرف صدقي، على تدشين مشروعي تقوية الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 1919 ومركز الجماعة ، وبناء المقطع الطرقي الرابط بين الطريق الإقليمية ذاتها ودوار تغلولو.

وسيتم إنجاز هذين المشروعين في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يناهز 4 مليون و943 ألف درهم.

وتم بنفس الجماعة، زيارة ورش مشروع بناء مطبخ ومخزن بدوار تغلولو، في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجمعية تسيير ورعاية المدرسة العتيقة سيدي امحمد اويدير ، وذلك بكلفة إجمالية تصل 524 ألف و800 درهم ، منها 393 ألف درهم مساهمة من المبادرة .

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين ظروف الإطعام لتلاميذ وطلبة المدرسة العتيقة سيدي امحمد اويدير.

وكان صدقي، قد أشرف ، يوم الأربعاء الماضي، على تسليم ثمان حافلات للنقل المدرسي مقتناة في إطار شراكة بين المجلس الإقليمي لسيدي إفني، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

ويهدف هذا المشروع، الذي رصدت له كلفة إجمالية تصل ثلاثة ملايين و264 ألف درهم، تشجيع التمدرس وتحسين شروط الولوج لخدمات المنظومة التربوية ومحاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي.

كما تم تسليم سيارتي إسعاف مجهزتين تم اقتناؤهما في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بهدف تحسين جودة العرض الصحي وتدعيم حظيرة سيارات الإسعاف بالإقليم.

وأشرف عامل الإقليم، من جهة أخرى، على تدشين المقر الجديد للمديرية الإقليمية للفلاحة، وذلك بتكلفة إجمالية تصل مليونين و504 ألف درهم بتمويل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وأكد المدير الإقليمي للفلاحة بسيدي إفني، حسن فران، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المقر الجديد للمديرية سيساعد على تنزيل الاستراتيجية الفلاحية بالإقليم في أحسن الظروف ،والقيام بالمهام المنوطة بنا في شروط ملائمة، وكذا تقريب خدمات القطاع للفلاحين بشكل أكثر.

وأضاف أن هذه البناية هي من الجيل وتستجيب للشروط البيئية كاستعمال الطاقة الشمسية في الإنارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *