متابعات

لجنة الماء بسوس تعقد اجتماعا لإعادة تزويد أكادير من سد عبد المومن

ذكر مصدر مطلع، أن اللجنة الجهوية للماء بسوس ستعقد اجتماعا في الأيام القادمة لتدارس إشكالية تزويد اكادير بالماء الشروب من سد أولوز.

ومن المنتظر، أن يتم تحويل تزويد اكادير الكبير بالماء الشروب إلى سد عبد المومن وسد مولاي عبد الله، بعد التساقطات المطرية الأخيرة والتي سجلت انتعاشا في حقينة هذين السدين، حيث استقبل سد عبد المومن مايقارب 6 مليون متر مكعب وسد مولاي عبد الله مايناهز 7 مليون متر مكعب فيما لم يتسقبل سد اولوز إلا 500 الف متر مكعب.

وهذه الوضعية ستدفع لجنة الماء إلى إعادة تزويد اكادير الكبير من سد عبد المومن وسد مولاي عبد الله والحفاظ على المخزون المائي لسد اولوز لسقي ضيعات الكردان في انتظار تشغيل محطة تحلية ماء البحر.

وحسب نفس المصدر، فإن نسبة الأشغال المنجزة بمحطة تحلية ماء البحر  وصلت إلى حوالي 83%، والمنتظر  تشغيلها في نهاية شهر ابريل من السنة المقبلة. وقد تم في الاسبوع الأخير، اجراء مجموعة من التجارب بالمحطة تتعلق بالتيار الكهربائي ومعدات الضح وقنوات الربط

ويبلغ حجم الاستثمار لانجاز محطة تحلية ماء البحر 3.83 مليار درهم، تشمل 1.97 مليار درهم مخصصة لإنجاز مكون الري، و 1.86 مليار درهم لانجاز مكون الماء الشروب.وحددت القدرة الإنتاجية الأولية للمحطة في 275 ألف متر مكعب من المياه يوميا، موزعة بين 150 ألف متر مكعب يوميا مخصصة للماء الشروب، و125 ألف متر مكعب يوميا لسقي ضيعات منطقة اشتوكة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *