متابعات

بعد عزل الرئيس قضائيا..أكبر جمعية سقوية بتارودانت بدون مكتب مسير

قام مفوض قضائي بأمر من رئيس المحكمة الابتدائية، يوم أمس الأربعاء 6 يناير الجاري، بتبليغ حكم نهائي رقم الملف عدد 530/1205/2020 والمتعلق بإبطال الجمع العام لجمعية المياه المخصصة للاغراض الزراعية العزاوية بايت ايعزة باقليم تارودانت.

وكانت محكمة الاستئناف باكادير في نونبر الماضي قد أصدرت حكما نهائيا يقضي بإبطال الجمع العام لجمعية المياه المخصصة للاغراض الزراعية العزاوية بايت ايعزة باقليم تارودانت.

وقد أيدت الهيأة القضائية الحكم الابتدائي الصادر في حق رئيس الجمعية المياه المخصصة للاغراض الزراعية العزاوية، والقاضي بإبطال محضر الجمع العام للجمعية بعد إقصائه عدد من الفلاحين ومنعهم من الحضور لأطوار الجمع العام والذي انعقد بتاريخ 25 نونبر 2017.

وبهذا الحكم يفقد رئيس الجمعية، مسؤول محلي للبيجيدي بايت ايعزة، منصبه كرئيس أكبر جمعية للسقي باقليم تارودانت، ويسمح لعدد كبير من الفلاحين بالحضور للجمع العام المقبل، الذي سيشرف عليه رئيس الجمعية في فترة ماقبل 2017.

وكان اصوات اخرى، قد نددت بعدم عقد الرئيس المقال للجمع العام السنوي للجمعية منذ 2017 حسب ما ينص على ذلك القانون الاساسي للجمعية، خاصة وأن الجمعية تتصرف بمبالغ مالية هامة، مما يطرح اكثر من سؤال حول أحقية الرئيس التصرف في مالية جمعية السقي دون عقد الجمع العام السنوي مابين نهاية 2018 ونونبر 2020.

وبعد تبليغ هذا الحكم، كيف ستتعامل السلطة المحلية، المتمثلة في باشا ايت ايعزة مع هذا الحكم الذي يقضي بعدم تسيير الرئيس المطعون فيه شؤون الجمعية؟ كما أن الامر يقتضي إعادة عقد جمع عام انتخابي لتحديد رئيس جديد للجمعية.

وتطرح ايضا اسئلة تتعلق بمن سيتكلف بتسيير الجمعية في فترة ماقبل الجمع العام المقبل، وكيف سيتم مراقبة الحسابات المالية خلال السنوات التي دبر فيها الرئيس المعزول شؤون الجمعية.

وبالمقابل، ذكرت مصادر عليمة، أن الرئيس المعزول مازال يمارس عمله كمشرف على الجمعية السقوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *