آخر ساعة

أخنوش: المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول إشكالية الخضر والفواكه المغربية تجرى هذا الأسبوع

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أنه من المقرر أن تجري خلال الأسبوع الجاري مباحثات مع الاتحاد الأوروبي بشأن شروط ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية، وذلك من أجل التوصل إلى حلول “للإشكالية التي طرحها الاتحاد”.

وأوضح أخنوش في تصريح للصحافة قبيل افتتاح أشغال المناظرة السابعة للفلاحة بمكناس، أنه من المقرر كذلك عقد لقاءات أخرى مع المفوضية الأوروبية، وذكر في هذا الصدد بالاتصال الهاتفي الذي أجراه مع المفوض الأوروبي للفلاحة بهذا الشأن، معربا عن الأمل في أن يفضي هذا المسلسل إلى حلول ملموسة في أفضل الظروف .

وقال إنه لا يمكن أن يتم التوقيع على اتفاقية تتضمن العديد من البنود ليتم لاحقا تبديلها من طرف جانب واحد من أحد الموقعين عليها دون موافقة الطرف الثاني، وأكد أن هذا أمر غير مقبول، مبرزا وجود انفتاح من الجانب المغربي بغية التوصل إلى حلول وسط بهذا الشأن وإن لم يكن فسيتم طرح الإشكالية بحدة.

وكانت الحكومة ومهنيو القطاع قد رفضوا بشدة تعديل نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية، معتبرين أن ذلك يشكل تهديدا للاقتصاد الوطني.

ويذكر أن لجنة الفلاحة بالاتحاد الأوروبي كانت قد تبنت، في 7 أبريل الجاري، تصرفات تفويضية تدخل في إطار إصلاح السياسة الفلاحية الأوروبية وتمس بشروط ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية.

من جهة أخرى أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري أنه من المتوقع إنتاج 67,3 مليون قنطار من الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2013 – 2014، منها 37 مليون قنطار من القمح اللين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *