اقتصاد

جهة سوس تطلق الدعم الأولي لمشاريع تنمية الأحياء البحرية

أعلن المجلس الجهوي لسوس ماسة عن اطلاق برنامج لدعم تربية الأحياء البحرية الذي يعتبر من المشاريع ذات الأولوية ضمن برنامج التنمية الجهوية، وذلك بهدف إعطاء دينامية جديدة لقطاع الصيد البحري والحد من الضغط الممارس على المخزونات الطبيعية.
وأشار البلاغ الذي توصلت “مشاهد” بنسخة منه على أن الجهة عبأت غلافا ماليا أوليا للمساهمة في تمويل هذه المشاريع يبلغ 20 مليون درهم ، وتم تحديد نسبة الدعم القصوى في %20 من الكلفة الاجمالية للمشروع وقد صادق المجلس الجهوي لسوس ماسة الى يومنا هذا على 6 اتفاقيات شراكة مع حاملي المشاريع من اجل المساهمة في تمويلها ، ويبلغ الاستثمار الإجمالي لهذه المشاريع حوالي 88 مليون درهم، ستمكن من خلق حوالي 200 منصب شغل مباشر.
وذكر المصدر ذاته، على أن المشروع تمتد مساحته في جهة سوس ماسة على أزيد من 4 آلاف هكتار، مقسمة على أربع مناطق مخصصة لإنشاء مزارع لتربية ثلاثة أصناف من الأحياء البحرية، وهي الصدفيات، والطحالب وضمن هذه المناطق الأربع ، توجد منطقة إمسوان ـ تامري، التابعة للمجال الترابي لعمالة أكادير إداوتنان ، التي خصصت لإنشاء 48 وحدة لتربية بعض أصناف الأحياء البحرية، في مقدمتها الصدفيات ، حيث تصل مساحة كل وحدة منها 15 هكتارا. أما المنطقة الثانية الواقعة بدورها شمال مدينة أكادير، وهي ” كاب غير ـ تمراغت” ، فخصصت لإنشاء 48 وحدة لتربية الأسماك ، تصل مساحة كل وحدة منها 25 هكتارا، إضافة إلى إنشاء 42 وحدة ، على مساحة 15 هكتار لكل واحدة منها قصد تربية الصدفيات. فيما تتواجد المنطقة الثالثة على مستوى تيفنيت بوادي ماسة باقليم اشتوكة أيت بها والتي ستحتضن 72 وحدة على مساحة 15 هكتارا لكل واحدة منها . أما المنطقة الرابعة فتتواجد بين وادي ماسة وسيدي بولفضايل على مساحة تتجاوز الألف هكتار موزعة على 72 وحدة لانتاج الصدفيات.

ولفت البلاغ ذاته، عن عقد لجنة تتبع اتفاقيات الشراكة مع حاملي المشاريع في قطاع تربية الأحياء البحرية اجتماعا لها بمقر جهة سوس ماسة يومه الجمعة 15 يناير 2021 ، تحت رئاسة عبد الله أوباري نائب رئيس مجلس الجهة وبحضور محمد لعبوبي رئيس لجنة التنمية الاقتصادية ، ممثل الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ، ممثل ولاية جهة سوس ماسة ، حاملو المشاريع وبعض أطر وموظفي إدارة الجهة والذي خصص للتتبع تنفيذ المشاريع الستة وتقدمها والاكراهات التي اعترضتها والمرتبطة أساسا بجائحة كوفيد 19.
تجدر الإشارة الى أن هذه المشاريع تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للنهوض بتربية الأحياء البحرية التي تسهر على تنزيلها “الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية “على طول الشواطئ المغربية، ومن ضمنها الشواطئ الممتدة على طول الواجهة البحرية لجهة سوس ماسة، وذلك وفق مقاربة تعتمد منطق التنمية المستدامة، والحفاظ على الثروات البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *