مجتمع

اشتوكة: عاملات زراعيات يحتجن ضد جشع وتعسف”الباطرونا”

خرجت العاملات الزراعيات بشتوكة آيت باها بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس،إلى الاحتجاج أمام مقرات عملهن ضد الأوضاع المهنية والاجتماعية التي يعيشونها منذ سنوات.واعتبرن شهر مارس شهر نضال نسائي وغضب و ظلم للمرأة لا شهر  احتفال وتقدير واعتراف واحترام لمجهودات المراة.

وذكر البيان الصادر عن لجنة العاملات الزراعيات التابعة لفيدرالية النقابات الديمقراطية بالاقليم،أن الاحتجاج جاء ضد الجشع والاستغلال،وتعرضهن لمخاطر صحية كبيرة في الضيعات ومحطات التلفيف بسبب الاستعمال الكثيف للمبيدات السامة،ناهيك عن التحرش الجنسي الذي يتعرضن له داخل العمل.

ووفق البيان أضفن: “تعتصر الباطرونا الزراعية دماءنا، ونكدح يوميا وننهك صحيا ونفسيا ليحقق أرباب العمل الجشعين الأرباح ويراكموها، في حين نراكم نحن الأمراض والفقر والعوز، ونتقاضى أجورا بئيسة لا تكفي لسد حاجيات أسرنا، ونحن نشكل غالبية اليد العاملة الزراعية وننتج الكميات الكبيرة من المنتجات الموجهة للتصدير”.

وقالت المحتجات، أن يوم 8 مارس يوم لفضح هذا النموذج الزراعي التصديري القائم على الاستغلال والرأسمالية المتوحشة التي تأكل من جهدهن لتحقيق غاياتها المنشودة دون مراعاة حقوق هذه الفئات العاملة التي تكد وتعمل من أجل الظفر بلقمة عيش تحفظ كرامتها الانسانية.

ودعت لجنة العاملات الزراعيات كل العاملات للخروج والاحتجاج ضد كافة القوانين المكرسة لاضطهاد النساء، مع توحيد الصفوف لوقف الهجوم على الحريات النقابية، والتصدي لطرد وتشريد العمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *