وطنيات

مربيات ومربو التعليم الأولي يطالبون بادماجهم في وزارة التربية الوطنية

طالبت السكرتارية الوطنية لمربيات ومربو التعليم الأولي،بالإدماج الفوري للمربيات ضمن هيئة التدريس في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، وإنصاف حاملي الشواهد مع احتساب سنوات الخدمة بالنسبة لهم، وإلغاء عقود التجريب للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ووساطة الجمعيات.

كما طالبت السكرتارية، بالصرف الفوري للأجور المتأخرة وفرض احترام آجال الأداء وفق إجراءات الدليل المسطري، مع احترام الحريات النقابية وإرجاع جميع المطرودين وتسوية وضعيتهم بإقرار التعويض المناسب.

وأكدت الهيئة ذاتها على الوضع المزري والمشؤوم الذي يميز ظروف عمل المربين والمربيات، في غياب للحقوق وسيادة الهشاشة والتسلط والاستغلال وقرصنة الأجور الهزيلة أصلا.

ودعت الهيئة، إلى وقفة احتجاجية ممركزة أمام وزارة التربية بالرباط الثلاثاء المقبل، مع الحرص على احترام البروتوكول الصحي،للمطالبة برفع الحيف وبالإسراع في الاستجابة لملفها المطلبي. واعتبرت السكرتارية أن الدولة وحكومتها عبر وزارة التربية الوطنية،تستمر في نهج سياسة اللامبالاة تجاه الواقع المتأزم والمزري الذي تعيشه فئة المربيات والمربين،من خلال الإبقاء على وضع الهشاشة والاستغلال والحرمان من الحقوق التشغيلية، وعدم تحمل الحكومة والوزارة مسؤولياتهما الكاملة في النهوض بالتعليم الأولي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *