ثقافة وفن

فيلم عن زوجة يوسف بن تاشفين في افتتاح مهرجان سلا

افتتح الفيلم المغربي “زينب زهرة اغمات” للمخرجة فريدة بورقية مساء الاثنين فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة في سلا (المغرب) الذي يصور شخصية نسائية كان لها تأثير في تاريخ المغرب القديم.

ويصور الفيلم حياة شخصية زينب النفزاوية التي تزوجت اربع مرات من حكام منطقة اغمات ثم مع صعود المرابطين تزوجها زعيمهم ابو بكر بن عمر الذي طلقها حال عودته الى الصحراء من جديد ليوقف تمرد القبائل على دولته. وطلب منها ان تتزوج من ابن عمه الامير المرابطي يوسف بن تاشفين بعدما ولاه امر حكم المغرب باكلمه وكانت زينب من المحرضين على توحيد المغرب مجتمعا تحت حكم المرابطين.

وهذه المرأة كما اجمع عدد من المؤرخين العرب، قوية الشخصية صاحبة معرفة وجمال. ولعمق معرفتها في حينه اطلق البعض عليها لقب الساحرة الا ان اراءها اتصفت بالحكمة ويقال انها كانت وراء بناء مدينة مراكش التي اتخذها المرابطون في المغرب عاصمة لهم.

يقدم الفيلم تعريفا بهذه الشخصية مركزا على الافعال الا ان الانتاج جاء فقيرا ولم يستطع ان ينقل عظمة لحظات معينة في تاريخ هذه السيدة واخر ازواجها يوسف بن تاشفين الى جانب مشاهد المعارك التي شهدتها اغمات بين الاطراف المتصارعة وكذلك مشهد لقاء ابوبكر بن عمر بعد عودته من الصحراء للقاء بتاشفين ولا مشاهد بناء مدينة مراكش.

لكن الفيلم الذي الفه محمد منصف القادري، يعرف رغم ذلك بسيدة عظيمة لعبت دورا كبيرا في فترة حرجة من تاريخ المغرب مهدت لدولة المرابطين التي اثرت في تاريخ المنطقة كلها.

وكان حفل الافتتاح شهد تأبينا للناقد المغربي محمد الدهان والناقد المصري اشرف البيومي الذي توفي في المغرب قبل ثلاثة اشهر ودفن فيها.

وكرمت ايضا الفنانة المصرية اثار الحكيم التي قالت في كلمتها “لم افرح في تكريمي في مصر قبل خمسة شهور في ظل حكم حارب الفن والثقافة وقلل من قيمة النساء الا اني فرحة الان بتكريمي في المغرب بعد ان اطاح الشعب المصري والجيش المصري بهذه الجماعة”.

وقامت وزيرة التنمية الاجتماعية المغربية بسيمة حلقاوي بتقديم تمثال التكريم للفنانة اثار الحكيم وردت بكلمة اكدت فيها على ان “التجربة المغربية تشير الى حكمة يتعاون فيها الجميع. ففي الاوطان هناك متسع للكل فنحن ضد الاقصاء وضد استبعاد احد ومع احترام مختلف الاراء والرؤى المختلفة”.

كذلك شهد حفل الافتتاح تكريم المخرجة المغربية فريدة بورقية الى جانب تقديم اعضاء لجنة التحكيم المكونة من سبعة سيدات برئاسة المخرجة التشيلية فاليريا سارمنيتو. ويشارك في عضوية لجنة التحكيم من بين العرب الفنانة المغربية سناء عكرود والمصرية دالية البحيري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *