كواليس

أكادير: نشاط رسمي للوزير أمكراز بنكهة الحملة الانتخابية

قام وزير الشغل محمد أمكراز بشاط رسمي مكثف اليوم باكادير، يدخل في إطار اختصاصاته الحكومية، إلا أن مراقبين للشأن الحزبي بأكادير اعتبروا أن هذا الحضور يعد دعاية انتخابية سابقة لأوانها تمهد لإعلانه عن خوض الاستحقاقات المتعلقة برسم انتخابات المجلس الجهوي لسوس ماسة.

وأضاف المراقبون أن المنافسة بخصوص رئاسة الجهة داخل حزب العدالة والتنمية بالجهة محتدمة بين الكاتب الجهوي عبد الجبار القسطلاني والوزير محمد أمكراز.

يذكر أنه تم التوقيع، اليوم الاثنين، في أكادير على اتفاقية إطار تتعلق بالبرنامج الجهوي للنهوض بالتشغيل في جهة سوس ماسة، والذي يهدف إلى وضع وتنفيذ برنامج جهوي للنهوض بالتشغيل للفترة ما بين 2020 و 2022، بين الدولة والجهة.

وقد وقع على هذه الاتفاقية الإطار، كل من وزير التشغيل والتأهيل المهني، محمد أمكراز، ووالي جهة سوس أحمد حجي، ورئيس المجلس الجهوي إبراهيم حافيدي.

وأوضح بلاغ للوزارة أن التوقيع على الاتفاقية يأتي “تكريسا لجهوية التشغيل الذي يشكل اختصاصا ذاتيا ومشتركا للجهات، واعتبارا لكون الجهة هي الفضاء الأمثل لتنسيق جهود وعمل المتدخلين، وتطوير الالتقائية والانسجام بين مختلف السياسات العمومية والبرامج والمخططات القطاعية، وفي إطار تفعيل مخطط التنمية الجهوية”.

وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج “يرتكز على المشاريع والأهداف المبرمجة في إطار برنامج التنمية الجهوية، إضافة إلى التدابير الواردة في المخطط الوطني للتشغيل، خاصة ما يتعلق بالبرامج النشطة للتشغيل”.

ويهدف البرنامج أيضا إلى “تمكين الباحثين عن شغل المنتمين للجهة، وخصوصا الشباب، من الاستفادة من فرص التشغيل المتاحة، سواء بالجهة أو خارجها، في إطار التكامل بين الجهات”.

وشكل اللقاء فرصة لإطلاق إجراء تنظيمي جهوي وبين جهوي، بشراكة مع المقاولات المتخصصة في صناعة السيارات، وذلك بهدف الحد من الفوارق الجهوية من حيث فرص الشغل، وتلبية عروض الشغل الجماعية، وتوحيد ممارسات معالجة عروض الشغل من خلال هذه الآلية بالتنسيق والتعاون مع السلطات المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *