متابعات

اكادير.. لجنة تحكيم مهرجان “فيدادوك” تضم “شخصا” ضد مغربية الصحراء

خلافا للاجماع الوطني المغربي حول قضية الصحراء، أعلن مسؤولو مهرجان “فيدادوك” باكادير على أن لجنة التحكيم لدورة هذه السنة تضم “شخصا” من أصل مغربي شارك في عمل سينمائي ضد مغربية الصحراء.

و قد شارك  هذا الشخص في فيلم تحت عنوان “الحياة تنتظر: استفتاء ومقاومة في الصحراء الغربية” ممول من الجزائر. وتتمحور قصة الفيلم على كون المغرب قد “قام بغزو الصحراء”، في تحريف تام للوقائع التاريخية ومساس بقدسية هذه القضية.

ويتساءل المتتبعون أمام هذا المعطى، هل سيتحرك المركز السينمائي والسلطات المحلية لايقاف دورة “فيدادوك” لسنة 2023 حفاظا على الاجماع الوطني، خاصة وأن وزارة الثقافة والتواصل والمركز السينمائي المغربي قامتا في وقائع مماثلة بمنع مخرج من توزيع وإنتاج أفلام داخل المغرب، بسبب عدم احترامه للقضية الوطنية الأولى، وهي الصحراء المغربية. حيث قام المخرج بإدراج أغنية لمريم منت الحسان في فيلم مغربي تم دعمه من قبل السلطات المختصة بالقطاع السينمائي.

كما أن المركز السينمائي المغربي قام كذلك بإلغاء الحفل الختامي للمهرجان الوطني للأفلام الحسانية في العيون، وذلك بسبب فيلم من إخراج ماجدة بنكيران.

ويستفيد مهرجان فيدادوك من دعم “حاتمي” من المركز السينمائي المغربي وجماعة اكادير، فهل تتحرك هذه الجهات لايقاف عملية المساس بمغربية الصحراء واستضافة فنانين معاديين للقضية المقدسة لدى المغاربة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *