جهويات

بعد افتتاح قنصلية في العيون..ساو تومي وبرانسيب تنشر النصوص القانونية في جريدة رسمية

نشرت جمهورية ساو تومي وبرانسيب الديمقراطية في جريدتها الرسمية، النصوص القانونية المتعلقة بافتتاح سفارة في الرباط وقنصلية عامة في العيون.

وأعلنت ساو تومي وبرانسيب في الجريدة الرسمية رقم 31 ليوم الثلاثاء سادس أبريل ، أن مرسوم القانون رقم 10/2021 المتعلق بافتتاح سفارة بالرباط ، تمت مناقشته والمصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء يوم 25 مارس 2021 ، وتم إصداره في الخامس من أبريل 2021 من قبل رئيس الجمهورية إيفاريستو دو إسبيراتو سانتو كارفاليو ، موضحة أن هذا القرار يدخل حيز التنفيذ بمجرد أن يتم نشره.

وجاء في الجريدة الرسمية ، أن إحداث هذه السفارة أملته الحاجة الملحة إلى إنشاء سفارة لجمهورية ساو تومي وبرانسيب الديمقراطية في الرباط ، عاصمة المملكة المغربية، ويشمل نفوذ اختصاصها مجموع تراب المملكة ودول أخرى يتم تحديدها. ونصت الوثيقة الرسمية أيضا ، على أن مرسوم القانون رقم 11/2021 بشأن ” إنشاء القنصلية العامة لجمهورية ساو تومي وبرانسيب الديمقراطية في العيون بالمملكة المغربية ” تمت ماقشته والموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء في 25 مارس 2021 ، وتم إصداره من قبل رئيس الجمهورية في 5 أبريل 2021 “.

وافتتحت جمهورية ساو تومي وبرانسيب الديمقراطية ، في 23 يناير 2020 ، قنصلية عامة في العيون ، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، ونظيرته السانتومية إيلزا تيكسيرا دي باروس بينتو.

وقالت إيلزا تيكسيرا دي باروس بينتو ، بمناسبة افتتاح قنصلية عامة لبلادها بمدينة العيون ، إن هذا الحدث يعد ” لحظة تاريخية ستبقى راسخة في الأذهان ” في إطار العلاقات التي تجمع بلادها بالمغرب.

وأكدت أن هذا الفعل الدبلوماسي الذي يحمل دلالة كبرى، يعكس فعلا رغبة جمهورية ساو تومي وبرانسيب الديمقراطية في تطوير علاقاتها أكثر مع المملكة في مختلف المجالات “في إطار روح من التعاون والصداقة.” لافتة الانتباه إلى “تواجد جالية هامة من جمهورية ساوتومي وبرنسيب الديمقراطية بالمغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *