جهويات

الحافيدي يستعرض خطة تهيئة واحة آيت منصور بجهة سوس ماسة

أكد ابراهيم حافيدي رئيس مجلس جهة سوس ماسة،بخصوص تنمية واحة آيت منصور التي تعرضت أشجارها لحريق السنة الماضية باقليم تيزنيت،إن الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ستقوم بتنفيذ البرنامج المندمج لتثمين هذه الواحة،وذلك بتنسيق بين مختلف المتدخلين والقطاعات في تنفيذ هذا البرنامج الذي يضم كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي والجماعات المحلية بإقليم تيزنيت والتعاونيات.

وقال حافيدي إن تكلفة مشروع تهيئة هذه الواحة المذكورة، سيكلف 167 مليون درهم،وسيشمل الترويج السياحي من خلال تهيئة المسارات والمحاور،وتأهيل المؤسسات الموجودة وإحداث بنيات جديدة لاستقبال السياح في الواحة،وتأهيل الواحة من حيث التهيئة الهيدروفلاحية والعقار وتنقية الأعشاش وصيانة النخيل ودعم النسيج التعاوني الفلاحي وكذلك حماية الواحة من الفيضانات من خلال عمليات تهيئة محددة وكذا تدبير تنظيف الصرف والسيول و تحسين الطريق الرئيسي داخل الواحة.

وأوضح المتحدث ذاته،على أن الأشغال ستشمل التهيئة الهيدروفلاحية،وتأهيل الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة لواحة آيت منصور باستثمار مالي يقدر بحوالي 5.10 مليون درهم، بهدف تحسين كفاءة شبكات الري وحماية الأراضي الفلاحية والمنشآت المائية بالمنطقة. ويتعلق الأمر ببناء وتكسية شبكة الري “سواقي” وبناء وإصلاح صهاريج لتجميع مياه الري بالإضافة إلى استجماع والمحافظة على 10 عيون المياه.

أما المشروع الكبير لتأهيل الواحة، فيتضمن التنمية السياحية لموقع “تلات إيسي” الذي تشرف عليه “شركة التنمية السياحية الجهوية سوس ماسة” وكذا المدرسة الحقلية الخاصة بإنتاج الخضر البيولوجية والنباتات العطرية والطبية عبر منهجية الملقحات البرية.

تجدر الإشارة إلى أن واحة إيسي آيت منصور، يبلغ عدد سكانها 2500 نسمة، وتغطي 140 هكتار، وهي معروفة بإمكاناتها السياحية الهائلة، وبخبرات ساكنتها العريقة،وستستفيد الواحة من مشروع تطوير مقاومة الانجراف بالواحة، الممتد على مساحة 325 هكتار، وبتكلفة إجمالية قدرها 5.39 مليون درهم،وتهم دواوير أفيلال وكدورت وأكرض نيملالت.

وذكر الحافيدي على أن”الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان،تعتزم ابتداء من سنة 2021، وضع استراتيجية جديدة على مدى10سنوات،من أجل خلق تنمية اقتصادية متكاملة بمناطق الواحات من خلال إطلاق مشاريع تتعلق بمواكبة الشباب العاملين بهذه المناطق وتكوينهم،كما سنعمل على خلق مناصب شغل جديدة في إطار مقاولات مرتبطة بالقطاع السياحي في المجال الواحاتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *