جهويات

سوس:لقاء حول إنجاز آبار مائية تعويضية بالأحواض المسقية

جرى بالغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة،مؤخرا، لقاء لتدارس إنجاز أثقاب وآبار مائية تعويضية بالأحواض المسقية التابعة لجمعيات مستخدمي المياه المخصصة للأغراض الزراعية.

وذكر بلاغ الغرفة،أنه تم خلال هذا اللقاء مناقشة عدد من النقط،من بينها، إدراج بعض جمعيات السقي التي لم تستفد من الاتفاقية،وكذا إمكانية تخفيض الإتاوة المترتبة عن استعمال مياه السقي من قبل وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، بالإضافة إلى تسريع عمليات التحويل من السقي التقليدي إلى السقي الموضعي خاصة بالنسبة للفلاحين الصغار.

وذكر المصدر ذاته أنه تمت، بالمناسبة، الموافقة على مراجعة الإتاوات المفروضة على الجمعيات التي تتوفر على عدادات، وتشكيل لجنة تقنية تشرف على إعادة إحصاء المساحات المسقية لجمعيات السقي.

وشارك في هذا اللقاء،كل من مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة ومدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، ورئيس فيدرالية جمعيات السقي وادي سوس ونائبه،خصص لتفعيل وتحيين اتفاقية شراكة حول إنجاز أثقاب وآبار مائية تعويضية بالأحواض المسقية التابعة لجمعيات مستخدمي المياه المخصصة للأغراض الزراعية.

وخلص إلى أنه بخصوص تعميم السقي الموضعي، فقد تمت الإشارة إلى أن الجمعيات ستستفيد من عمليات التحويل في إطار برنامج ممول من طرف الصندوق الأخضر للمناخ، حيث أنه من المرتقب تحويل 20 ألف هكتار من السقي التقليدي نحو السقي بالتنقيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *