مجتمع

دراسة: أكثر من نصف شباب فكيك عاطلون عن العمل ولا يتابعون دراستهم

أعلنت دراسة ميدانية حول الشباب والمشاركة في الحياة العامة بمدينة فكيك،أن اكثر من نصف شباب المدينة المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 29 سنة،لا يتابعون دراستهم وعاطلون عن العمل.

وأوضحت الدراسة التي أنجزتها الجمعية الفكيكية للطفولة والشباب المندرج في إطار برنامج مشاركة مواطنة،أن نسبة الشباب العاطل بفكيك تصل لـ 64 في المائة،بواقع 50 في المائة لكلا الجنسين،حيث تعزى أسباب البطالة بالأساس، إلى غياب فرص الشغل بالمدينة بنسبة 39 في المائة، وغياب فرص شغل تناسب قدرات الشباب العلمية والمعرفية بنسبة 20 في المائة.

وأضافت الدراسة الميدانية، أن عطالة شباب فكيك، ترجع كذلك لعدم التوفر على شواهد وديبلومات بنسبة 17.5 في المائة،تم بسبب تفكير الشباب في الهجرة إلى خارج أرض الوطن بنسبة 15.5 في المائة، وعدم وجود رغبة في العمل بنسبة 8 في المائة.

وأبرزت نتائج الدراسة أن 53 في المائة من الشباب المشارك يقرأ الجرائد والمجلات،(60 في المائة منهم ذوي مستوى تعليمي جامعي)، و68 في المائة يقرأون الصحف والجرائد الإلكترونية (38 في المائة من إجمالي المشاركين)، و6 في المائة يقرأون الصحف الورقية (ما يمثل 3 في المائة من المشاركين)، و26 في المائة يقرأون الإثنين معاً (13 في المائة من إجمالي المشاركين).

وأكدت الدراسة أن الشباب الفكيكي المشارك يقرأ بدرجة أولى الصحف والجرائد الإخبارية وبعدها تلك المتخصصة في الترفيه ثم الرياضة فالسياسية فالتقنية، و47 في المائة لا يقرأ الجرائم والمجلات لأسباب؛ عدم الاهتمام بـ 66 في المائة، وغياب الوقت 25 في المائة، وقلة الإمكانيات المادية 5 في المائة، وصعبة الحصول عليها 2 في المائة، ولا يصدقون ما يوجد فيها 2 في المائة.

وخلصت، إلى أن الشباب بمدينة فكيك، يحتاج بشدة غلى تقوية قدراته، خصوصاً في المجال القانوني فأكثر من 80 في المائة لا يعرفون معنى الديمقراطية التشاركية ولا معنى الحزب والجمعية والدستور وغيرها من المصطلحلات القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *