متابعات

وزيرة خارجية إسبانيا: غالي سيمثل أمام القضاء قبل مغادرته للبلاد

قالت مدريد اليوم الأحد 23 ماي 2021 إنه لا بد لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي أن يواجه اتهامات قانونية بحقه أمام القضاء في إسبانيا قبل مغادرتها.

إذ إن إبراهيم غالي هو محور نزاع دبلوماسي نشب في الآونة الأخيرة بين الرباط ومدريد بعد أن دخل إلى إسبانيا قادماً من الجزائر لتقلي العلاج، وذلك وفق ما قالت وزيرة خارجية إسبانيا أرانتشا جونزاليث لايا في أبريل 2021.

واستشاط المغرب غضباً من قرار إسبانيا استضافة غالي دون إبلاغ الرباط وباستخدام ما تقول إنها وثائق سفر قدمتها له الجزائر وباسم مستعار.

من جانبها قالت وزيرة خارجية إسبانيا جونزاليث لايا إن غالي عليه مواجهة القضية المرفوعة بحقه أمام المحكمة العليا الإسبانية بعد أن يتعافى من مشكلاته الصحية وقبل أن يعود لبلاده.

وأضافت للإذاعة الوطنية الإسبانية “وعدنا بمعاملة هذا الشخص معاملة إنسانية. كان في وضع حرج بسبب مشكلاته الصحية المتعددة ومنها إصابته الشديدة بكوفيد-19”.

وتابعت قائلة “عندما يتعافى سيعود لبلاده. وفي تلك الأثناء سيواجه سلسلة من الدعاوى القضائية ونأمل أن يتم التزاماته تجاه النظام القضائي الإسباني”.

ويواجه غالي استدعاء للمثول أمام القضاء الإسباني في قضية جرائم حرب مرفوعة ضده. لكن المحكمة العليا الإسبانية رفضت طلباً قدمه المدعون للقبض عليه.

في المقابل حث المغرب إسبانيا يوم السبت على فتح تحقيق في ملابسات وصول زعيم البوليساريو إليها لتلقي العلاج الطبي وتفسير نتائجه للرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *