تربية وتعليم

أكادير يحتضن أول امتحان إشهادي لخريجي المعاهد الخاصة غير المعتمدة

فتحت الحكومة في تجربة هي الأولى من نوعها المجال أمام خريجي المؤسسات الخاصة للتكوين غير المعتمدة من أجل نيل شهادات معترف بها من طرف الدولة.

وانطلقت العملية التجريبية بمدينة الانبعاث بمعهد التكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية والذي تجرى فيه الامتحانات ما بين 24 إلى 28 ماي الجاري، كأول امتحان إشهادي لفائدة خريجي مؤسسة خاصة للتكوين المهني غير معتمدة بأكادير.

وتشكل هذه العملية التجريبية أحد المعالم الرئيسية للدعم التقني الذي عبأته وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب منذ شهر يوليوز 2020، في إطار برنامج التعاون « الميثاق الثاني » الممول من طرف هيئة تحدي الألفية، قصد مواكبة قطاع التكوين المهني وشركائه في تصميم وتنفيذ عملية الامتحان والاعتماد.

ويتمحور هذا الامتحان، الذي ينظم في إطار عملية تجريبية بقطاع السياحة،حول أعمال تطبيقية واختبارات نظرية؛ على أن تشمل هذه العملية التجريبية لاحقا تنظيم امتحانات مماثلة على مستوى مؤسستين عموميتين للتكوين المهني في قطاع الصحة (معهدي التكوين المهني في مجال الصحة بفاس ومراكش)، وذلك لفائدة ما مجموعه 111 خريجا.

وتأتي هذه العملية،تنفيذا للالتزام  الذي سبق أن تعهد به وزير التعليم سعيد أمزازي، أمام  الملك محمد السادس، بمناسبة الدخول المدرسي 2019-2020، بشأن تنظيم امتحانات لفائدة متدربي مؤسسات التكوين المهني الخاصة غير المعتمدة، على مستوى مؤسسات التكوين المهني العمومية، بهدف تمكينهم من نيل ديبلومات/شهادات معترف بها من قبل الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *